“قسد” تبني محطّةَ كهرباءٍ بمساعدةٍ أمريكيةٍ للاستفادةِ من آبارِ النفطِ

بدأت ميليشيا “قسد” وبمساعدة القوات الأمريكية ببناء محطة كهربائية جديدة (توليد – تحويل) إلى الجنوب تماماً من حقل “الجبسة” للنفط والغاز, في إطار عملها على تحسين إنتاج النفط والغاز والاستفادة القصوى من كافة الحقول والآبار التي تقع تحت سيطرتها،

مصادرُ إعلامية أفادت بأنّه تمّ البدءُ ببناء هذه المحطة منذ بداية الشهر الحالي تقريباً، مشيرةً إلى أنّ المحطة تضمّ مولّدات أمريكية الصنع، إضافة إلى محطّة تحويل باستطاعة 66 /230 ك ف.

وأوضحت أنّ هدف إقامة هذه المحطة هو تأمين التيار الكهربائي اللازم لمعمل “الجبسة” للغاز إضافة إلى محطة النفط العائدة للحقل نفسه، إضافةً إلى محطات حقل “كبيبة” التي تقع إلى الشرق من حقل “الجبسة” أيضاً.

وتوقّعت المصادر أنّ يتمّ الانتهاء من بناء وإنشاء محطة التحويل هذه في غضون الشهرين القادمين. حيث سيتمّ توليد الكهرباء اللازمة مباشرة وبشكلٍ عاجلٍ عن طريق المولّدات الأربع الموجودة، ريثما يتمّ ربط هذه المحطة بشبكة التوتر المتوسط القادمة من محطة توليد السويدية شمال الحسكة والتي يجري ربطها حالياً أيضاً.

يذكر أنّ المعامل والحقول التابعة لمديرية الجبسة كانت تتغذّى سابقاً من محطة التحويل الموجودة في منطقة “الشدّادي” والتي تعرّضت للتخريب الكامل خلال السنوات المنصرمة.

وتأتي هذه الخطوة في إطار العمل على إعادة تأهيل كافة الحقول والآبار التي تقع في مناطق سيطرة “قسد” بغية الاستفادة القصوى من هذه الآبار خلال المرحلة المقبلة وبرعاية وعناية أمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى