“قسد” تعتقلُ شباناً بينهم نازحونَ من وسطِ سوريةَ للتجنيدِ في صفوفِها

اعتقلت ميليشيا “قسد”، أمس الثلاثاء، تسعة شبان في مدينة عين عيسى شمالي مدينة الرقة، شمال شرقي سورية، لتجنيدهم في صفوفها.

وذكرت مصادر إعلامية محلية أنّ عناصر من “الانضباط العسكري” التابع لميليشيا “قسد” اعتقلوا تسعة شبان نازحين في القسم الغربي من مخيم عين عيسى، بهدف سَوْقهم إلى التجنيد الإجباري.

وأضافت المصادر أنّ معظم المعتقلين ينحدرون من محافظتي حمص وحماة وسط سورية، ويقيمون في المخيم، وتتراوح أعمارهم بين 18 و33 عاماً.

وقالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، في تقرير سابق، إنّ قرابة ثلاثة آلاف شخص لايزالون قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري لدى ميليشيا “قسد”، التي تُضيِّق على منظمات المجتمع المدني عبر ممارسات قمعية تشبه ممارسات التنظيمات المتطرِّفة.

وأوضحت الشبكة الحقوقية أنّ “الميليشيا تقوم بمحاولة تشريع جميع عمليات القمع والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري والخطف بهدف التَّجنيد الإجباري، وغير ذلك من الانتهاكات في المناطق التي تسيطر عليها تحت ذريعة محاربة الإرهاب، هذا التكتيك يُشبه إلى حدٍّ بعيدٍ ما قام به النظام السوري، الذي اعتبر كلّ من يعارض سياسته، أو يطالب بتغيير حكم العائلة الحاكمة إرهابياً يجب اعتقاله وإخفاء صوته وجعله عبرة لبقية أفراد المجتمع”.

وكشف التقرير عن توثيق ما لا يقلّ عن 2907 أشخاص، بينهم 631 طفلاً و172 سيدة، لا يزالون قيد الاعتقال التعسفي لدى “قسد”، وتحوَّل ما لا يقلّ عن 1877 شخصاً منهم إلى مختفين قسرياً.

واعتبر التقرير أنَّ “قسد” انتهكت القانون الدولي لحقوق الإنسان عبر جريمة الإخفاء القسري، كما انتهكت بشكل صارخٍ عدداً كبيراً من مجموعة المبادئ المتعلّقة بحماية جميع الأشخاص الذين يتعرّضون لأيِّ شكلٍ من أشكال الاحتجاز أو السجن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى