“قسد” تعيدُ توصيلَ الكهرباءِ لمناطقِ “نبعِ السلامِ”

أعادت ميليشيا “قسد” وصل الكهرباء على مناطق “نبع السلام” شمال شرق سوريا, وذلك بعدَ انقطاعٍ استمر لتسعة أيام على التوالي.

وقال مراسلُ شبكةِ المحرَّرِ اليوم السبت, إنّ “قسد” أعادت توصيلَ الكهرباء إلى مدينة رأس العين بريف الحسكة بعدَ 9 أيام من قطعِها على التوالي.

وأشار المراسل إلى أنّ إعادة توصيل الكهرباء تسمحُ بتشغيل آبار ومضخات محطة “علوك” للمياه, والتي تزوّد محافظة الحسكة بالمياه.

وقبل أيام جدّدت ميليشيا “قسد” قطْعها المتعمّد للتيار الكهربائي عن منطقتي تل أبيض ورأس العين شرقي الفرات، الأمر الذي أدّى لانقطاع المياه عن المنطقة وعن محافظة الحسكة بشكلٍ كاملٍ، خلال الفترة الماضية.

وعاشت مناطق “نبع السلام” أزمة جرّاء انقطاع التيار الكهربائي، وبالتالي انقطاع مياه الشرب عن آلاف المدنيين بالمنطقة, كون الغطاسات تعملُ على الكهرباء لضخِّ المياه للمنازل.

وعن البدائل في منطقة “نبع السلام”, قالت مصادر محلية, “إنّ هناك مولّدات في مراكز ضخّ المياه بتلّ ابيض وريفها ولكنّها لا تغطّي جميع القرى والبلدات البعيدة عن مراكز المدن”.

كما أثّر قطع الكهرباء على ضخّ محطة “علوك” للمياه, والتي تزوّد محافظة الحسكة بمياه الشرب, ويعتمد تشغيلها على كهرباء “سد تشرين” الواقع تحتَ سيطرة ميليشيا “قسد”.

واتّهم نائب رئيس المجلس المحلي لمدينة رأس العين, الاحتلال الروسي وميليشيا “قسد” بقطعِ المياه عن سكان الحسكة، كون هذه الأطراف تقطعُ الكهرباءَ عن محطة مياه “علوك” التي تديرها مديرية المياه بالمجلس المحلي، والمسؤول عن قطع المياه هي تلك الأطراف وهم من يتسبّب بمشاكل قطع المياه عن السكان، لأنّ الكهرباء بالأساس منبعُها من مناطق سيطرة ميليشيا “قسد”.

وذكرت إدارة المجلس المحلي لمنطقة تلّ أبيض في بيانٍ سابق، “تستمرُّ عصابات قسد بقطع التيار الكهربائي عن منطقة تل أبيض ورأس العين، مما أدّى إلى توقّف العمل في محطة مياه علوك التي تغذّي الحسكة وريفها، الأمر الذي انعكس بشكلٍ سلبي على اهلنا في محافظة الحسكة وريفها”.

وأضاف المجلس “نحن كمجلس محلي في مدينة تل أبيض نحمّل هذه العصابات المسؤولية الكاملة عن استمرار انقطاع المياه عن الحسكة وريفها بسبب تعنّتها بعدم تزويد محطات الكهرباء بالتيار الكهربائي”.

وفي 27 حزيران الماضي، أشار المجلس المحلي لتلّ أبيض إلى قطع ميليشيا “قسد” تغذيةِ التيار الكهربائي والتلاعب بالكمية المتّفق عليها كوسيلة للضغط والتأثير على الأهالي في تلّ أبيض خصوصاً ومنطقة نبع السلام عموماً.

وذكر المجلس أنّ تلك الميليشيا ولولا الاتفاق الحاصل بين تركيا والاحتلال الروسي لقطعت التيار الكهربائي بشكلٍ نهائي, موضّحاً أن ”الاتفاق يجبر “قسد” على تقديم 15 ميغا واط من الكهرباء لـ”نبع السلام” تحت رعاية الاحتلال الروسي، بينما يلتزم الجيش الوطني السوري والمجالس المحلية بتشغيل مضخة “علوك” لتزويد الحسكة بالمياه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى