“قسد” تفرّقُ مظاهرةً ضدَّ فرضِ مناهجِها التعليميةِ في الحسكةِ

فرّقت ميليشيا “قسد”، اليوم الأحد مظاهرة ضدّ مناهجها التعليمية التي فرضتها في مناطق سيطرتها شمال شرقي سوريا تزامناً مع بدءِ اليوم الأول من المدارس.

ونقل موقعُ “تلفزيون سوريا” عن مصادرَ محلية، قولها، إنّ عشرات الطلاب والمعلمين نفّذوا وقفة احتجاجية أمام ثانوية “الشهيد حنا عطا الله” للمتفوّقين في مدينة الحسكة، احتجاجاً على قرار منعِ المناهج التعليمية المعترفِ بها وفرضِ منهاج دراسي خاص بما تسمى “الإدارة الذاتية” على نحو 1800 مدرسة في المحافظة.

وأضافت المصادر إنّ “قسد” فرّقت الوقفة الاحتجاجية، مشيرة إلى أنّ عناصر تابعين لـ “قسد” أطلقوا النار في الهواء لتفريق المحتجّين، واعتقلت الميليشيا ستة معلمين و13 طالباً في المرحلة الثانوية وأرهبت باقي المحتجّين.
وسبق أنّ أبلغت “الإدارة الذاتية” مديري مدارس في مدينة القامشلي بمنع تدريس منهاج وزارة التربية التابعة لنظام الأسد والتقيّد بالمنهاج الذي طبعته “الإدارة الذاتية” تحت طائلة الاعتقال.

واحتج  أهالي مدن وبلدات ريف محافظة ديرالزور المجاورة في وقت سابق، على فرض المنهاج، وأصدروا بيانَ احتجاج على المناهج التدريسية التي أرادت “الإدارة الذاتية” تعميمها على مدارس المدن والبلدات الخاضعة لسيطرتها في شرق الفرات.

ووفقاً للاهالي، تحتوي المناهج الحديثة المفروضة، فقراتٍ تمسّ الدين الإسلامي، كما تضمّنت تغييراً في العديد من الفصول داخلَ كتب التاريخ والجغرافيا بالإضافة إلى استبدال أسماء بعض المواد، وطباعة كتب جديدة وسحبِ بعض الكتب الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى