“قطرُ الخيريةُ” تطلقُ مشروعَ استجابةٍ مبكّرةٍ للشتاءِ في الشمالِ السوري

أطلقت مؤسسةُ “قطر الخيرية”، مشروعَ استجابةٍ مبكّرة لمواجهة فصلِ الشتاء في شمالي سوريا من خلال تقديمِ المساعدات الإغاثية للنازحين السوريين في المخيّمات، وتأمينِ احتياجاتهم الأساسية، وتقديمِ المساعدة الإيوائية لهم.

يأتي هذا المشروع، بتمويل من صندوق قطر للتنمية (QFFD)، كجزء من حملة الشتاء التي أطلقتها قطرُ الخيرية تحت شعارٍ “قلوبٌ دافئةٌ”، ويهدف إلى التخفيف من مخاطر الشتاء المقبلِ المرتبطة بالانخفاض الشديد في درجات الحرارة والسيول والأمطار والثلوج.

وفي إطار هذا المشروع، تمَّ البدءُ بعملية توزيع الشحنة الأولى من المساعدات، التي تستهدف 7 مخيّماتٍ للنازحين الأكثرِ احتياجاً في الشمال السوري، حيث سيجري استبدالُ الخيامِ المتضرّرة لنحو 33 ألفَ نازحٍ يعيشون في المخيّمات، بالإضافة إلى توزيع 6 آلافٍ و600 كيسٍ تحتوي على ملابس دافئة، وكذلك 6 آلاف و600 حقيبةٍ شتوية من المواد غيرِ الغذائية تتكوّن من أغطية بلاستيكية للخيام وعازلٍ أرضي وبطانيات وسجّاد.

وتعتبر هذه المساعدة حزمةً متكاملة للعائلات المستهدفةِ لمساعدتهم على تحمل الشتاء القاسي لهذا العام ومنحِهم الدفءَ المنقذَ للحياة.

ومن المتوقع أنْ يتمَّ توزيعُ الشحنة الثانية قريباً، والتي يُتوقّع أنْ تشملَ 600 خيمةٍ و1600 حقيبةٍ تحتوي على ملابس شتوية، بالإضافة إلى 1600 مجموعةٍ من المواد غير الغذائية الشتوية.

وبالتزامن مع حملة “قلوب دافئة”، أكد صندوق قطر للتنمية على أهمية الاستعداد لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة وبث الأمل على المستوى الإقليمي.

وبهذا الصدد، قالت مديرة البرامج والمشاريع في صندوق قطر للتنمية نوف الكعبي: “إن دعم الشعب السوري يمثل أولوية أساسية لصندوق قطر للتنمية”. وأضافت: “تزداد معاناتهم كل عام في المخيمات بسبب البرد القارس والفيضانات والأمطار والثلوج، وكلها تشكل تحديات كبيرة لحياتهم، وتضع عبئًا ثقيلًا عليهم”.

وأوضحت أن التدخل المبكر والسريع لذلك يأتي في إطار الاستعداد الكافي لموسم الشتاء للتخفيف من معاناة النازحين خاصة في المناطق غير الآمنة التي يصعب فيها تلبية احتياجات النازحين الأساسية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى