قطر تحثّ المجمتعَ الدولي على تحمّلِ مسؤوليتهِ تجاهَ سوريا

دعا سفير دولة قطر لدى الأمم المتحدة المجتمع الدولي إلى تحمّل كافة مسؤولياته لتوفير الحماية الكاملة للشعب السوري، ومحاسبة جميع المسؤولين عن ارتكاب الجرائم في سوريا.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها السفير “علي خلفان المنصوري” المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة خلال الحوار التفاعلي مع لجنة التحقيق الدولية المستقلّة بشأن سوريا.

وقال السفير “ندعو السلطات السورية إلى السماح للجنة التحقيق الدولية بالدخول إلى البلاد لتمكينها من تنفيذ المهمّة الموكلة إليها على أفضل وجه”.

وأضاف “تعرض أمامنا اليوم شهادة جديدة من أعضاء لجنة التحقيق الدولية في تقريرهم الذي يوثّق العديد من الانتهاكات الجسيمة والجرائم التي ارتكبت بحقّ الشعب السوري، ولكن تظلّ هناك العديد من الأسئلة التي لا نجد الإجابة عليها، فلماذا يتواصل تعرّض ملايين السوريين للقتل والتعذيب والتشريد منذ أكثر من ثمانية أعوام؟ ولماذا لم يتمّ حتى الآن أيّ مساءلة ومحاسبة للمسؤولين عن هذه الانتهاكات والجرائم على الرغم من توافر جميع الأدلة الكافية على إدانتهم؟”.

وتابع “نتفق مع ما ورد في التقرير من أهمية التوصّل إلى حلٍّ سلمي”، مشيراً إلى أنّ نظام الأسد اتبع مختلف السياسات لإفشال المحادثات السياسية في كلّ مرّة يكون فيها أمل ولو ضعيفاً على إمكانية المضي قدماً في الحلّ السياسي، ومن هذه السياسات التصعيد العسكري وتدمير المدن واستهداف المدنيين والمرافق المدنية بشكل متعمّد ومنهجي، واستمرار عرقلة وصول المساعدات الإنسانية، وعدم إطلاق سراح المعتقلين الأبرياء وخاصة النساء والأطفال الذين يتعرّضون لأبشع أنواع التعذيب والقهر.

ودعا “المنصوري” في ختام كلمته المجتمع الدولي إلى أنّ “يعيَ اللعبة التي يمارسها نظام الأسد وحلفاؤه، ويتحمّل كافة مسؤولياته القانونية والأخلاقية لتوفير الحماية الكاملة للشعب السوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى