قناةٌ تركيّةٌ تعرضُ فيلماً وثائقيّاً عن المعتقلاتِ في سجونِ الأسدِ

تعرَّض قناة “تي آر تي وورلد” التركية، الأربعاء القادم 5 أيار، الفيلم الوثائقي “السجينات في سوريا: الهروب من التعذيب” الذي ينقل للمشاهد حالات التعذيب والاضطهاد في سجون نظام الأسد.

وذكر بيانٌ عن هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية (TRT)، اليوم الاثنين، أنَّها ستعرض الفيلم ضمن السلسلة الوثائقيّة “خارج التغطية”.

وأوضح البيان أنَّ “تي آر تي وورلد” تواصل عرضَ قصص المضطهدين في ظلِّ ظروف معيشية صعبة من جميع أنحاء العالم.

وأشار إلى أنَّ الفيلم الوثائقي “السجينات في سوريا: الهروب من التعذيب” أعِدَّ خصيصاً بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لاندلاع الحرب الداخلية في سوريا.

وأضاف البيان أنَّ الفيلم يسلّطُ الضوءَ على حالات التعذيب والمآسي التي تعيشُها السجون السورية، وينقل للمشاهد قصصَ نجاة السوريات من سجون بشار الأسد بعد تعرّضهن للتعذيب.

وأورد البيانُ كلمة لمدير قسم الأخبار في “تي آر تي وورلد” أرمان يوكسل، قوله إنَّ القناة تنطلق من مفهوم يضع الإنسان في جوهر الخبر.

ولفت إلى أنَّ قناة “تي آر تي وورلد”، نقلت للرأي العام العالمي معاناة الشعب السوري على شاشاتها منذ سنواتٍ عديدة.

وأضاف أنَّ الفيلم الوثائقي يلقي الضوءَ على قصص النساء السوريات المليئة بالتعذيب والاضطهاد وكفاحهن للاستمرار في الحياة من جديد.

وقالت لولا آغا، إحدى النساء اللواتي تعرَّضن للتعذيب في السجون السورية قبل نجاتها، إنَّ ما عاشته وما شهدت عليه في السجن يشبه فيلمَ رعبٍ.

وأضافت أنَّ السجانين كانوا يجبرونها على الوقوف على أصابع قدميها، ويربطون يديها بالحائط، مشيرةً إلى وضع 32 شخصاً في زنزانة واحدة مساحتها 9 أمتار مربعة.

وتابعت “لم يكن يسمح لنا بالذهاب إلى المرحاض إلا في ساعات معيّنة لثلاث مرّات في اليوم؛ لذا كنا نضطّر لقضاء حاجتنا داخل الزنزانة في معظم الأوقات”.

وبيّنت أنَّها قرّرت الخروجَ من بلادها إلى تركيا مع أسرتها، بعد نجاتها من التعذيب في سجون الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى