قوات قسد تؤكد أن مهلة استسلام تنظيم داعش انتهت

أعلنت قوات “قسد” اليوم الأحد أن مهلة “استسلام” مقاتلي تنظيم داعش في شرق سوريا قد انتهت، مؤكدة أن الهجوم ضد الجيب المحاصر سيبدأ “في أي لحظة”، بعد إجلاء آلآف الأشخاص منذ مطلع الأسبوع.

وقال مدير المركز الاعلامي لقوات “قسد” مصطفى بالي في تغريدة على تويتر “مهلة استسلام داعش قد انتهت، قواتنا تلقت الأوامر بالتحرك العسكري للقضاء على ما تبقى من إرهابيين في الباغوز”.

وأوضح “بالي” لوكالة فرانس برس أن الهجوم “سيبدأ في أي لحظة” موضحاً أن الممر المخصص للخروج من جيب التنظيم ما زال مفتوحاً في حال كان “هناك مدنيون” في الداخل يرغبون في المغادرة.

وبدأت قوات “قسد” مطلع الشهر الحالي هجومها الأخير ضد مقاتلي التنظيم المحاصرين في بلدة الباغوز بعد عمليات إجلاء استمرت أسبوعين. ثم علقت هجومها بعد يومين افساحاً في المجال أمام الراغبين مجدداً بالخروج.

وخرج منذ ذلك الحين آلاف الرجال والنساء والأطفال من منطقة سيطرة التنظيم. ولم تكن أعدادهم الكبيرة في حسبان قوات “قسد” وشريكها التحالف الدولي بقيادة واشنطن، وكذلك الأمر بالنسبة للمنظمات الدولية التي تعمل طواقمها في مخيمات النزوح.

ويقتصر وجود التنظيم في الباغوز حالياً على مخيم عشوائي محاط بأراض زراعية يقع على الضفاف الشرقية لنهر الفرات، وتسيطر قوات “قسد” على جزء صغير منه.

وبدأت قوات “قسد” بدعم من التحالف هجومها في أيلول الماضي ضد جيب التنظيم في ريف دير الزور الشرقي، وتمكنت من السيطرة على الغالبية الساحقة منه.

وعلى وقع التقدم العسكري، فرّ نحو 59 ألفاً، غالبيتهم من النساء والأطفال، وبينهم عدد كبير من الاجانب، من جيب التنظيم منذ كانون الأول، بينهم أكثر من ستة آلاف من عناصر التنظيم، تم توقيفهم بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى