كازاخستان: اجتماعاتُ أستانا ليست بديلاً عن مفاوضاتِ جنيفَ

أكّد وزيرُ الخارجية الكازاخستاني “مختارُ تلوبيردي”، اليوم السبت 3 آب، أنَّ مسار أستانا بشأن سوريا ليس بديلاً عن مفاوضاتِ “جنيف”.

وأكّد “تلوبيردي”، خلال لقاءٍ صحفي، أنَّ الدولَ الضامنة لـ”أستانا” لم تتقدّم بطلبٍ لعقد جولة جديدةٍ حول سوريا.

وأشار إلى أنَّ الدول الضامنة لـ”أستانا” لم تتقدّم بطلبٍ لعقد جولةٍ جديدة من المفاوضات.

ويأتي تصريح “تلوبيردي” بعد يومٍ من مطالبة عدّةِ دولٍ، باستئناف اجتماعات ‎اللجنة الدستورية.

وسبق أنْ أكّدت مصادرُ أنَّ هيئة التفاوض السورية ترى الاجتماعَ الذي دعت إليه الولاياتُ المتحدة الأمريكية للدول المعنية بالملفِّ السوري في جنيف، هو “محورٌ في مواجهة محورِ أستانا”، مشيرةً إلى أنَّ الاجتماع تمَّ بدعوةٍ أمريكية، إلا أنَّ المعارضة السورية هي “صاحبةُ الفكرة والمبادرة”.

وأضافت المصادر وقتها، أنَّ الاجتماع يهدفُ إلى “وضعِ المجتمع الدولي أمام مسؤولياته، والدفعِ لاعتماد آليات تحيي الملفَّ السوري، وتدفع باتجاه توافقاتٍ على مستوى الدول الكبرى صاحبةِ القرار”.

وأوضحت أنَّ هيئة التفاوض طلبت من الجانب الأمريكي أنْ يتضمّنَ البيانُ الختامي بنداً واضحاً وصريحاً، ينصُّ على رفضِ التطبيع مع نظام الأسد، تتبنّاه الدول المشاركة في الاجتماع، وهو أحدُ الرسائل التي تريد الهيئةُ إيصالها.

وبيّنت أنَّ المعارضة السورية تريد أيضاً إيصالَ رسالة تؤكّد على جنيف كمكان للمفاوضات حول الدستور، خاصةً بعد طلبِ روسيا نقلَ مكان المفاوضات، مشيرةً إلى أنَّ للمعارضة “موقفاً ثابتاً ونهائياً، وهي غيرُ مستعدّةٍ لنقل مكانِ الاجتماع إلى أيّ مكان خارجَ إطار الأمم المتحدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى