“كليتشدار أوغلو” يتوعّدُ من واشنطنَ بإعادةِ اللاجئينَ السوريينَ إلى بلادِهم وفقَ 4 مراحلَ

أعلن زعيمُ “حزب الشعب الجمهوري” التركي المعارضِ، كمال كليتشدار أوغلو، عن عزمه على إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادِهم وفقَ أربعِ مراحلَ، في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية منتصفَ العام القادم.

وأوضح كليتشدار أوغلو في كلمة ألقاها أمس، أمام أكاديميين وطلاب في جامعة “جون هوبكنز” بواشنطن، أنَّهم سيجرون تغييراً جذرياً في السياسة المتعلّقةِ بالملفِّ السوري عندما يصلون إلى السلطة قائلاً: “لدينا خطّةٌ من أربع مراحل للسماح للاجئين السوريين بالعودة إلى بلادهم”.

وأفاد بأنَّ استئنافَ تركيا علاقاتها الدبلوماسية مع النظام وتبادل السفراء معه، سيكون المرحلةَ الأولى، مشيراً إلى أنَّه سيتمُّ السعي للتعاون المالي مع الاتحاد الأوروبي من أجل عودة السوريين.

وتابع زعيمُ حزب الشعب الجمهوري: “في المرحلة الثانية، سيتمُّ بناءُ الطرق والمستشفيات والمدارس بفضل أموال الاتحاد الأوروبي”.

وزعم أنَّه يجب إبرامُ اتفاقية مع النظام لحماية السوريين الذين سيعودون إلى وطنهم، موضّحاً أنَّ تركيا ستقدّم كلَّ أنواع المساعدة لخلق فرصِ عملٍ داخل سورية للسوريين العائدين.

وأضاف كليتشدار أوغلو قائلاً: “سنطوّر علاقتنا مع روسيا لكنَّنا نريد أنْ نقفَ مع الغرب”، مضيفاً أنَّه “لا يوجد منطقٌ في القتال ضدَّ روسيا”.

وبحسب المصادر، فقد أعطى كليتشدار أوغلو في كلمته، انطباعاً قوياً بأنَّه سيتّبع سياسةً أكثر توجّهاً نحو الغرب إذا وصل إلى السلطة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في حزيران 2023، مع إبقاء القنواتِ مع روسيا مفتوحةً في نفس الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى