لأوّلِ مرّة.. وكالةٌ إيرانيةٌ تكشفُ الدورَ الذي لعبَهُ “فيلقُ القدسِ” ضدّ الثورةِ السوريةِ

نشرت وكالة “فارس” الإيرانية تقريراً تحت عنوان “مقاتلون بلا حدود”، والذي تحدّثت فيه عن دور ميليشيا فيلق القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني في قمع المظاهرات السلمية التي اندلعت في سوريا عام 2011.

وقالت الوكالة في تقريرها إنّ “كبار القادة الإيرانيين اتّخذوا قراراً مهماً بتكليف ميليشيا فيلق القدس بدخول سوريا بجدّية ومنع سقوط نظام الأسد”، مضيفةً أنّ “الوجود الأول للميليشيا عبرَ تدريب أجهزة شرطة نظام الأسد على كيفية التعامل مع المتظاهرين في الشوارع”.

وذكرت الوكالة أنّ “النقص في معدّات الشرطة كان إحدى المشاكل التي صعبت إدارة الأزمة، لذلك تمّ تقديم الدعم والمعدات لها”، مضيفةً أنّ “الميليشيا أرسلت عدداً من الضباط الأمنيين التابعين لنظام الأسد إلى إيران لتدريبهم على إدارة الأزمات وأعمال الاستخبارات والأمن”.

وأردفت الوكالة أنّ “استنتاج الخبراء الإيرانيين كان بأنّ
الاشتباكات المبكّرة لنظام الأسد مع المحتجين كانت تفتقر إلى معلومات استخبارية كافية وتقدير دقيق للأزمة ومعرفة جذورها، فبدلاً من استخدام الشرطة تمّت المواجهة بالقوة العسكرية، مما زاد بدوره من تدهور الأوضاع”.

الجدير بالذكر أنّ إيران دعمت نظام الأسد منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011 عسكرياً وأمنياً واقتصادياً، كما أنّها دعمت العديد من الميليشيات بهدف القتال إلى جانب قوات الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى