لاجئونَ سوريونَ يحققّونَ حلمَ الوصولِ إلى أولمبيادِ طوكيو

وصل 5 لاجئين سوريين فرّوا من جحيم حربِ نظام الأسد المستمرَّة منذ عشر سنوات إلى أولمبياد طوكيو في اليابان المقرّر انطلاق فعالياتها في 23 تموز وحتى 8 آب المقبلين.

وقالت اللجنة الأولمبية الدوليّة، إنَّ هناك 29 رياضياً لاجئاً سيشاركون ضمنَ فريق الرياضيين الأولمبيين اللاجئين في أولمبياد طوكيو 2020، المؤجّلة بسبب انتشار فيروس كورونا، بينهم 5 لاجئين سوريين.

وأوضحت اللجنة الأولمبية، حسبما نقلت كالة الأناضول أنَّ مجلس الإدارة قرَّر مشاركة 29 رياضياً لاجئاً في أولمبياد طوكيو المقرّرة في الفترة من 23 تموز وحتى 8 /آب 2021.

وأضافت اللجنة، أنَّ الرياضيين الـ29 من سوريا، والسودان، وإيران، وجنوب السودان، وأفغانستان، والكونغو الديمقراطية، وإريتريا، وإثيوبيا، والكاميرون، والعراق.

وفي مقدّمة اللاجئين السوريين المتأهلين للأولمبياد السباحان “علاء ماسو ويسرى مارديني”، بينما تأهّل كلٌّ من “وسام سلامانا” في الملاكمة و”آرام محمود” في تنس الريشة و”أحمد بدر الدين ويس” في رياضة ركوب الدراجة.

في عام 2016، تأسّس في أوروبا وبدعم ألماني خصوصاً فريق اللاجئين الأولمبي من 50 رياضياً لاجئاً من 18 جنسية مختلفة، يمارس المنتمون إليه 24 رياضةً مختلفة ويوجدون في مختلف دول العالم من كلِّ القارات، بينهم 4 سبّاحون 3 شباب وفتاة واحدة هي يسرى مارديني في ألمانيا.

ويؤمّن هذا الفريق فرصةً للاجئين لتحقيق حلمهم بالتأهل للبطولات الأولمبية العالمية، حيث تختار اللجنة الأولمبية الدولية، فريقَ اللاجئين بشكلٍ فردي ولا يشترط الوفاء بالمعايير الأولمبية للمشاركة في الفريق.

ويكفي الحصول على منحة تدعى “رينجيوردينس” لاختيار الرياضي للمشاركة في الألعاب الأولمبية، وهذا ما حصل عليه السوريون الخمسة بعد إبدائهم التميّز والالتزام في الاختبارات التي يجريها الفريقُ والمتوافقة مع المعايير الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى