لافروف وأوغلو يناقشانِ في موسكو عمليةَ تطبيعِ العلاقاتِ التركيّةِ مع نظامِ الأسدِ

قال وزيرُ الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الجمعة 7 نيسان، إنَّ أنقرة تريد استمرارَ عمليةِ التطبيع مع نظام الأسد “بطريقةٍ شفّافةٍ”.

وأضاف “جاويش أوغلو” خلال مؤتمرٍ صحفيّ مشتركٍ مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، “قمنا اليوم بتقييم إمكانيةِ انعقادِ اجتماعِ وزراء خارجية تركيا وسوريا وإيران وروسيا”، مشيراً إلى أنَّ تركيا تعلم “أنَّ القضايا السورية لا يمكن حلُّها في اجتماع أو اجتماعين ولكنْ سيكون من المفيد مواصلةُ المحادثات”.

وقال “لافروف”: “ناقشنا بشكلٍ تفصيلي الوضعَ في الشرق الأوسط وشمالَ إفريقيا ومنطقة القوقاز والبحر الأسود، وأولينا اهتماماً خاصاً للتسوية السورية في سياق عمليةِ التطبيع بين سوريا وتركيا بوساطة روسيّةٍ، وكما تعلمون في العام الماضي تمَّ التواصلُ على مستوى وزراء الدفاع. ثم كان هناك تواصلٌ رباعي لنوّاب وزراءِ الخارجية”.

وتابع “لافروف” قائلاً: “هذه العملية لا يمكن أنْ تتمَّ في لحظة واحدة، لابُدَّ من تعزيز الثقة والشفافية، وتوازنِ المصالح الشرعية للمشاركين في هذه العملية، وقد انطلقنا من هذا عندما بدأنا مساعينا، ونحن وزملاؤنا نحضّرُ للقاءات على مستوى الوزراء، وهو ما حدثَ خلال لقاءِ نوّابِ الوزراء في العاصمة الروسية مؤخّراً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى