لافروف يبحثُ تقديمَ مساعداتٍ أمميّةٍ إلى سوريا

أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اتصالاً هاتفياً، مع المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ديفيد بيزلي، لبحثِ سبُل تقديم مساعدات إنسانية إلى عددٍ من الدول والمناطق منها مناطقُ سيطرة نظام الأسد .

حيث أشارت الخارجية الروسية في بيانٍ لها” أنَّ كلا الجانبين بحثا خلال المكالمة التي جرت بمبادرة من برنامج الأغذية العالمي، أهمية تفعيل الجهود الدولية الرامية لمكافحة المجاعة في عددٍ من الدول في ظلِّ اضطرابات محتملة في إمدادات الأغذية هناك نتيجة للعواقب الاقتصادية السلبية لجائحة فيروس كورونا”.

كما بيّنت” أنَّ الجانبين تبادلا الآراء بشأن الأوضاع الإنسانية الحالية وتعميق التعاون بين روسيا والبرنامج الأممي في سبيل تقديم مساعداتٍ غذائية إلى كلٍّ من سوريا وفنزويلا وكوريا الشمالية وإثيوبيا”.

الجدير بالذكر أنَّ مجلس الأمن الدولي، اعتمد في تموز من عام 2020 قراراً قدّمته ألمانيا وبلجيكا، تمَّ بموجبه تمديدُ آلية المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا من معبرٍ واحد (جيلوة غوزو المقابل لمعبر باب الهوى من الجانب السوري) على الحدود التركية لمدّة عام، وذلك بعد نقضِ روسيا مرّتين إرسال تلك المساعداتِ من أكثرَ من معبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى