لافروف يكشفُ أسرارَ تفاهمٍ روسي-أمريكي بشأنِ سوريا

أعلن وزير خارجية الاحتلال الروسي “سيرغي لافروف”، اقتراب موسكو وواشنطن من التوصّل لتفاهم بشأن سوريا عام 2013، لكنّ عدمَ فصل واشنطن بين “جبهة النصرة” والمعارضة السياسية أفسد الأمور.

وقال “لافروف” خلال منتدى باريس الثاني للسلام الذي تستضيفه العاصمةُ الفرنسية باريس، وفقًا لقناة “روسيا اليوم” الإخبارية أمس الثلاثاء : “إنّه قبل إنشاء صيغة أستانا (للتسوية السورية) في نهاية عام 2015، لم يكنْ هناك أيُّ حوار بين نظام الأسد والمعارضة الحقيقية في سوريا, لأنّ المعارضة الوحيدة التي كان الغرب يعتدّ بها في ذلك الوقت كانت من المهاجرين الذين يعيشون في “إسطنبول – الرياض – أوروبا – الولايات المتحدة الأمريكية”.

وأضاف: “إنّه خلال عام 2013 بالتحديد، كنا قريبين جدًا من التوصّل إلى تفاهم مع الولايات المتحدة حول كيفية حلّ النزاع السوري، وقبِلَ به نظام الأسد”.

وأشار “لافروف”، إلى أنّ الاتفاق الذي أعدّه الاحتلال الروسي مع وزير الخارجية الأمريكي السابق “جون كيري”، وقبِلَ به نظام الأسد، يقضي بألا يتمَّ استخدام الطيران في الحرب أبداً وأن لا تطيرَ مقاتلاتها على الإطلاق.

وأوضح أنّه ينبغي تنسيق أيِّ عمليات من قِبلِ القوات الجوية الأمريكية وقوات الاحتلال الروسي الجوية، وبعبارة أخرى، كان التفاهم يقضي بأن يكونَ للاحتلال الروسي والولايات المتحدة حق الفيتو على تحركات وعمليات كلِّ طرفٍ منهما في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى