لا يُقدّرُ بثمنٍ.. السلطاتُ التركيةُ تصادرُ إنجيلاً أثرياً مهرّباً من متحفِ حلبَ

صادرت السلطات التركية في ولاية غازي عنتاب، مخطوطَ إنجيل أثري مسروق من متحف حلب.

وأوضحت مصادر إعلامية تركية أنّه وضمن عملية استخبارتية نظّمتها الفرق الأمنية لمديرية الشهيد كامل في غازي عنتاب، تمّت مصادرة إنجيل مخطوط على جلد الغزال، ويعود عمره إلى آلاف السنين, واعتقال ثلاثة أشخاص لم تذكر جنسياتهم.

وبحسب بيان صادر عن مديرية الولاية، تمّ الكشفُ عن عملية تهريب قام بها مجموعة من المهربين حيث سرقوا الإنجيل من مدينة حلب وقاموا بإحضاره إلى غازي عنتاب، وتبيّن أنّ الإنجيل يعود عمره إلى آلاف السنين.

وأضافت، أنّ الأشخاص حاولوا بيع المخطوط بمبلغ مليون دولار، بعدما تمّ تهريبه من المتحف في حلب ووصوله لتركيا, موضّحة، أنّ السلطات داهمت محل إقامة المشتبه بهم بناءً على قرار من النيابة، وضبطت بحوزتهم المخطوط.

وبحسب تقييم الخبراء فإنّ قيمته تتجاوز المليون دولار أمريكي, فيما أفاد آخرون بأنّه لا يقدر بثمن.

بدورها قامت قوات الشرطة بمصادرة المخطوط وتسليمه لمديرية المتاحف في ولاية غازي عنتاب, وإلقاء القبض على ثلاثة من المشتبه بهم.

وتعرّضت الآثار السورية لانتهاكات بالغة من أطراف الصراع دون استثناء، وتجلّت هذه الانتهاكات في التدمير الممنهج لمدينة تدمر الأثرية من جانب تنظيم “داعش”، ونهبت خلال السنوات الماضية آلاف القطع الأثرية بما فيها فسيفساء مدينة أفاميا الشهيرة، وكثير من تماثيل تدمر غير المكتشفة قبل عام 2011، كما تسبّبت صواريخ وقذائف قوات الأسد بتدمير جانب كبير من المناطق الأثرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى