لبحثِ ملفّاتٍ إقليميّةٍ منها الملفُّ السوريُ .. مباحثاتٌ تركيّةٌ أمريكيّةٌ في إسطنبول

بحثَ المتحدّثُ باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن”، أمسِ السبت، مع السيناتور الأمريكي “ليندسي غراهام”، العلاقاتِ السياسية والاقتصادية بين البلدين ومكافحةَ الإرهاب وقضايا إقليميّة.

وذكرت الرئاسةُ التركية، في بيانٍ، أنَّ قالن وغراهام عقدا لقاءَ في قصرِ “مابين” الرئاسي بمدينة إسطنبول.

وأضاف البيانُ أنَّ الجانبين بحثا العلاقاتِ السياسية والاقتصادية الثنائية، ومكافحةَ الإرهاب، والتعاونَ في مجال الصناعات الدفاعيّة، والحربَ الروسية الأوكرانية، وأزمةَ الحبوب الأوكرانية، والملفَّ السوري، وقضايا إقليمية بينها المتعلّقة ببحري إيجة والمتوسط.

وتابع البيان، أنٍَ قالن وغراهام أكّدا على ضرورة مواصلة العلاقاتِ التركية الأمريكية على أساس الاحترامِ والتفاهم المتبادلين، وعلى أرضية المصالحِ المشتركة والاستراتيجية.

وأشار إلى أنَّ الطرفين شدّدا خلال اللقاء على التعاونِ التركي الأمريكي في مجال الصناعات الدفاعية، وإحرازِ التقدّم بخصوص تزويدِ أنقرة بطائرات إف 16 يصبُّ في خدمة البلدين.

كما أعرب غراهام عن تقديره للجهود التركية حيالَ فتحِ ممرّاتٍ آمنةٍ في البحر الأسود لنقل الحبوبِ الأوكرانية إلى العالم، وأنَّ النجاح في ذلك يمثّل أهميّةً استراتيجية لأمن الغذاء العالمي.

فيما شدّد البيانُ على ضرورةِ احترام المجتمعِ الدولي الحقوقَ المشروعةَ لتركيا في بحرَيْ إيجه والمتوسط، وضرورةِ مكافحة كافةِ التنظيمات الإرهابيّة التي تهدّد الأمنَ القومي التركي ووحدة الأراضي السورية بحزمٍ، ودونَ تمييزٍ، بما فيها “PKK/ YPG” و”داعش”.

وكان “غراهام” قد اقترح في مقال سابقٍ نشرَه في صحيفة “فوكس نيوز” إقامةَ مناطق عازلة في منطقة شمال شرقي سوريا، لتبديدِ مخاوفِ تركيا الأمنيّة، والحولِ دون إطلاقِ عملية عسكرية جديدةٍ ضدَّ ميليشيا “قسدٍ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى