لبنانُ: تجدّدُ الخطابَ العنصريَ تجاهَ اللاجئينَ السوريينَ وتحميلَهم أزمةَ لبنانَ الاقتصاديةَ !!

زعم وزير الدفاع اللبناني إلياس بوصعب، أنّ الأزمة الاقتصادية التي تمرّ بها بلاده فجّرها “عبءُ النازحين” السوريين المتدفّقين إلى لبنان منذ اندلاع الثورة في سوريا عام 2011، في استمرار للتصريحات العنصرية من الأطراف الموالية لميليشيا حزب الله ونظام الأسد ضد اللاجئين.

وقال بوصعب في تصريح أدلى به أمس الأحد، خلال مشاركته في جلسة “تعزيز التعاون بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة” ضمن فعاليات “منتدى شباب العالم” المنعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية: “أتت كوارثٌ بعد الربيع العربي… بنزوح أكثر من مليون ونصف مليون سوري إلى لبنان”، مضيفاً: “صار لدينا مليونا نازح (منهم 500 ألف فلسطيني) في الأراضي اللبنانية، وذلك في بلد فيه 4 ملايين نسمة”.

وأضاف: “ما زلنا نتحمّل هذا العبء المالي والأمني والاقتصادي على لبنان، المجتمع الدولي وعد الكثير في حلِّ هذه الأزمة وتقديم المساعدات الإنسانية، وفعلت هذه المنظمات أموراً كثيرة ساعدت النازحين”.

لكنّه شدّد مع ذلك على أنّ “البلد المضيف بقي وحيداً يتحمّل هذه الأزمة”، موضّحاً: “نعيش اليوم تداعياتها، نعيش اليوم أزمة اقتصادية كبيرة، يمكن لم ينتبه البعض لسببها الحقيقي، وسببُها هو تراكمات وأخطاء كبيرة عبر السنوات الـ40 الماضية في السياسات الاقتصادية، لكن ما فجّر الأمور هو العبء الكبير الذي يتحمّله (لبنان) من النازحين”.

ويعيش لبنان منذ سنوات عدّة أزمة اقتصادية حادة تسببت في احتجاجات شعبية واسعة ومستمرة، أدّت إلى استقالة الحكومة ورئيسها، سعد الحريري، في ظلّ استمرار النهج لدى بعض الأطراف السياسية على تحميل اللاجئين السوريين المسؤوليةَ عما يعانيه لبنان من أزماتٍ سياسية واقتصادية، لدفعهم للعودة لمناطق سيطرة نظام الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى