لبنانُ يكشفُ عن خطّةٍ لإعادةِ 15 ألفَ نازحٍ سوريٍ شهرياً إلى مناطقِ سيطرةِ نظامِ الأسدِ

كشف وزيرٌ لبناني عن خطّةٍ لإعادة اللاجئين السوريين إلى مناطق سيطرة نظامِ الأسد بشكلٍ شهري وتشكيلِ لجنتين لتنفيذِ هذه العودة، مؤكّداً رفضَ بلادِه عدمَ عودةِ اللاجئين السوريين في لبنان.

وقال وزيرُ المهجّرين في حكومة تصريفِ الأعمال اللبنانية، عصامُ شرف الدين، أمس الاثنين 4 من تموز، خلال زيارتِه إلى قصر “بعبدا”، ولقائه الرئيسَ اللبناني، إنَّه “مرفوضٌ كلياً ألا يعودَ (النازحون) السوريون إلى بلادِهم بعدما انتهت الحربُ فيها وباتت آمنةً”، حسب زعمِه.

وادعى الوزير اللبناني أنَّ ما وصفها بـ”الدولة السورية” (نظام الأسد) تمدُّ يدَها للتعاون في هذا الملفِّ، كاشفاً في الوقت نفسِه عن خطّة لبنانيّة تنصُّ على إعادة 15 ألفَ نازحٍ بشكلٍ شهري، وفقَ ما نقلته الوكالةُ اللبنانية “الوطنية للإعلام“.

كما تحدّث “شرفُ الدين” أيضاً عن خطّةٍ لتشكيل لجنة ثلاثيّة تضمُّ نظامَ الأسد ومفوضيّة شؤون اللاجئين، إلى جانب لجنةٍ رباعية تتكوّن من تركيا والعراق والأردن ولبنان، لتحقيقِ هذه العودة.

وتأتي تصريحاتُ الوزير اللبناني في وقتٍ تتصاعد فيه الخطاباتُ الرسمية اللبنانية إزاءَ ملفِّ اللاجئين السوريين، والمطالبةُ باستمرار في إعادتهم إلى بلادهم باعتبار أنَّ لبنان لم يعدْ قادراً على تحمّلِ أعبائِهم.

حيث دعا رئيسُ الحكومة اللبنانية “نجيب ميقاتي” في 20 حزيران الماضي، المجتمعَ الدولي للتعاون مع لبنان لإعادةِ اللاجئين السوريين، مهددًا الدولَ الغربية باتخاذ لبنان موقفًا لن يكونَ مستحبّاً بالنسبة للغرب، وهو العملُ على إخراجِ السوريين من لبنان بما وصفَها بـ”الطرقِ القانونية”، عبرَ “تطبيق القوانين اللبنانية بحزمٍ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى