“لجنةُ الحجِّ العليا” تحدّدُ شروطَ تسجيلِ الحجاجِ السوريينَ لعامِ 2020

حدّدت “لجنة الحجّ السورية العليا” شروط تسجيل الحجاج السوريين لموسم حجّ 2020، في الفترة الممتدة من 7 كانون الثاني الحالي وحتى 13 شباط القادم.

واشترطت اللجنة، في منشور على صفحتها الرسمية على “فيس بوك” أنْ يكونَ المتقدِّمُ مسلماً يحمل جواز سفر سوري، ويمتلكَ القدرة الصحية على أداء المناسك، أو يُلزَمَ بمرافق مقبول ضمن الشروط.

وأضافت أنّه يجب أنْ يكون صاحب الطلب متمماً للخامسة والعشرين من عمره، وأنْ لا يكون قد حجّ في الأعوام الأربعة الماضية، كما طلبت أن تصطحب المرأة محرَماً شرعياً معها، لمن كانت دون 45 سنة، ولا يُسمح بعصبة النساء لمن حجّت سابقاً.

واشترطت اللجنة، أنْ يتمّ إنشاء طلب تسجيل عائلي من 4 أشخاص كحدٍّ أعلى، بحيث يُسجل الطلب باسم الشخص الأكبر سناً، ويكون التسجيل الأولي من قِبل أحد الأشخاص في الطلب، أو من قبل أحد إداريي المجموعات المعتمدين.

وبيّنتْ أنّه سيتمّ تحديد المقبولين وفقاً لأصحاب الطلبات الأكبر سناً وذلك بنسبة 65%، و35% عن طريق القرعة حسب الأعوام.

أما بالنسبة للأوراق المطلوبة فهي: جواز سفر سوري صالح لتاريخ 01-02-2021 م وما بعد، ولن تُقبلَ الجوازات الممدّدة بلصاقه، وصور شخصية ملونة، وصور إثبات صلة القرابة ضمن الطلب للمحارم.

وأوضحت أنّ رسوم التسجيل الأولي تسدّد ضمن مكاتب اللجنة المعتمدة بموجب إيصال رسمي.

والأسبوع الماضي، وقعت لجنة الحج العليا السورية، اتفاقية ترتيبات شؤون الحجاج السوريين لموسم حج ( 2020)، مع نائب وزارة الحج والعمرة السعودية، والتي حدّدت حصة سوريا للعام القادم بعددٍ حجّاج قدره 22500 حاجٍ.

وتأسست لجنة الحج العليا في آيار عام 2013، ولها مكاتب في كلّ من مصر والأردن ولبنان وتركيا ودول الخليج، إضافة إلى مكتبين في الشمال السوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى