لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي توافق على “قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا”

وافقت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، يوم الأربعاء الفائت على قانون “قيصر” مع تصويت 20 مشرّعاً لصالحه مقابل اثنين ضده.

حيث جاء التصويت والتصديق الأخير في لجنة العلاقات الخارجية على نسخة مشروع القانون بعد فصل مشروع القانون عن القوانين الأخرى في تلك الحزمة.

وقُدّم القانون الذي يعرف باسم “قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا” إلى مجلس النواب في 3 من كانون الثاني عام 2019، وتمّت الموافقة عليه في 22 من ذات الشهر بحصوله على موافقة 55 نائباً فيما عارضه 43 آخرون، وامتنع البقية عن التصويت.

ليتمّ تحويله إلى مجلس الشيوخ في يوم 23 من كانون الثاني، وحصل على موافقة 77 صوتاً مقابل معارضة 23 صوتاً له، وجاء ضمن مجموعة قوانين متعلقة بالشرق الأوسط، قبل تحويله إلى لجنة العلاقات الخارجية في المجلس.

وكان قد قال السيناتور “بوب مينيديز” حول القانون: “هذا قانون جدّي تمّ تقديمه في جلسات الكونغرس الثلاث الأخيرة لمواجهة الانتهاكات التي ترتكبها حكومة الأسد ضد شعب سوريا، حيث ما زالت هذه الانتهاكات ترتكب اليوم ولدينا حقيقة الفرصة لإيصاله إلى مكتب الرئيس كي يوقعه”.

ومرّت على القرار العديد من التعديلات والمراجعات ضمن المجالس الأمريكية، يذكر أنّه يحتاج أيّ قانون في الولايات المتحدة الأمريكية حتى يتمّ إقراره رسمياً إلى موافقة مجلس النواب، ثم موافقة مجلس الشيوخ بغرفتيه، ثم يتمّ تحويله فيما بعد إلى المكتب الرئاسي حيث يوقع عليه الرئيس الأمريكي، حتى يصبح ساري المفعول.

يذكر أنّ “قانون قيصر” هو مشروع قانون أقرّه مجلس النواب الأمريكي (الكونغرس)، في 15 من تشرين الثاني 2016، وينصّ على معاقبة كلّ من يقدّم الدعم لنظام الأسد، ويلزم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بفرض عقوبات على الدول الحليفة للأسد.

وتعود تسميته باسم “قانون قيصر” إلى الضابط السوري المنشقّ عن نظام الأسد، والذي سرّب 55 ألف صورة لـ 11 ألف معتقل عام 2014، كانوا قد استشهدوا تحت التعذيب في معتقلات الأسد، وأثارت تلك الصور الرأي العام العالمي حينها، وعرضت في مجلس الشيوخ الأمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى