لدعمِ الطلابِ الأتراكِ والسوريينَ .. الاتحادُ الأوروبيُّ يقدّمُ منحةً ماليةً لـ55 مدرسةً تركيّةً

قدّم الاتحاد الأوروبي، منحةَ دعمٍ بقيمةِ 50 مليون يورو، إلى 55 مدرسة مهنية وفنية في 8 ولايات تركية تشهد كثافة في أعداد اللاجئين السوريين.

جاء ذلك في كلمة لرئيسة دائرة الشركاء الاجتماعيين والمشاريع في وزارة التربية التركية، “شينور تشيتين”، في مؤتمر صحفي، بولاية شانلي أورفا، والتي اختارتها الوزارة كولاية أولى لانطلاق وتجربة مشروع الدعم.

وقالت “تشيتين” إنّ الاتحاد الأوروبي جدّد مشروع دعم التأقلم الاجتماعي والاقتصادي بواسطة التعليم المهني والفني، بما يتناسب مع مستلزمات التكنولوجيا المتطوّرة وسوق العمل في ورشات المدارس المهنية.

وأضافت أنّ المشروع يرمي لتقديم الدعم المباشر للطلاب الأتراك والسوريين، في سبيل تعزيز التأقلم الاجتماعي والاقتصادي بين المجتمع التركي واللاجئين السوريين من ذوي الحماية المؤقّتة، وتشجيع التدريب المهني من خلال زيادة فرص العمل والخبرات.

وأشارت إلى أنّ المشروع يتمُّ تسييرُه من قِبل المديرية العامة للتعليم المهني والفني في وزارة التربية التركية، ويتمُّ تطبيقُه في 1150 ورشةً موزّعةً على 55 مدرسة مهنية في كلِّ من ولايات إسطنبول، وبورصة، وغازي عنتاب، وكيليس، وشانلي أورفة، ومرسين، وأضنة، وهطاي.

وأوضحت “تشيتين” أنّ المشروع يجري بالتعاون بين كلّ من وزارة التربية التركية، وبعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا، وبنك التنمية الألماني, لافتة إلى أنّ المشروع سينتهي بنهاية العام المقبل، ويهدف لدعم أكثر من 10 آلاف طالبٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى