للمرّةِ الأولى .. الكشفُ عن تفاصيلِ عمليةِ إسرائيليةٍ استهدفتْ ميليشيا “الحرسِ الثوري” الإيراني في دمشقَ

استهدفت عمليةُ استخباراتية سرية مقرَّ “الوحدة 840” التابعة لميليشيا “فيلق القدس” في إحدى ميليشيات “الحرس الثوري” الإيراني في العاصمة السورية دمشق قبلَ أربعة أشهر، وفقَ ما أكّده موقع “إنتيلي تايمز” الاستخباراتي الإسرائيلي الذي تحدّث عن التفاصيل للمرّة الأولى.

وبحسب الموقع، وقعت المداهمة في قلب حي كفرسوسة بدمشق، على بعدِ 500 متر فقط من سفارة الاحتلال الإيراني, ويشرف على مقرِّ “الوحدة 840” التي استهدفتها المداهمةُ “اللواء جواد جعفري”، المسؤول عن عمليات ميليشيا “فيلق القدس” في سوريا.

وضمن تفاصيل المداهمة، قال الموقع الاستخباراتي الإسرائيلي إنَّ العملية وقعت في قلب حي كفرسوسة الذي شهد اغتيال “عماد مغنية” أحدِ أبرزِ قياديي ميليشيا “حزب الله” العسكريين في العام 2008، على بعد 500 متر فقط من سفارة الاحتلال الإيراني.

وشهدت العملية ضبطَ معلومات ووثائق حول أنشطة وحدة ميليشيا “فيلق القدس” في سوريا، وخططٍ ضدَّ أهداف للاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى تفاصيل عن أفرادها، بحسب ما نقلَ الموقعُ عن مصادر استخباراتية.

وشهدت العملية الاستخباراتية تصفيةَ عناصر أمنية، واستجوابات فورية تحت تهديد السلاح، فيما ذكر الموقع الاستخباراتي أنَّ عملاء محليين شاركوا في تنفيذ الخطة.

وبحسب الموقع، كشفت استخباراتُ الاحتلال الإسرائيلي عن وجود “الوحدة 840″، في تشرين الثاني عام 2020, أثناء تحقيقات حول وجودِ متفجّرات على الحدود الشمالية، في شهري آب وتشرين الثاني من العام نفسه.

وذكر المصدر أنَّ هذه الوحدة التابعة لميليشيا “فيلق القدس” مسؤولة عن التخطيط وإنشاء بنية تحتية للإرهاب حول العالم، مضيفاً أنَّها تعمل ضدَّ أهداف غربية، وتسعى لتجنيد وتدريب نشطاء الميليشيات الأجنبية.

ويتولى رئاسةُ هذه الوحدة “يزدان مير”، المعروف باسم “سدير باغري”، ويرافقه كلٌّ من “مختبي هاشمي” و”محسن محمد”، وغالباً ما يتنقلان بين إيران وسوريا.

وأكَّدت المصادر أنَّ هذه الوحدة لها فرعٌ يعمل خارج دمشق، على مقربة من قاعدة الأمن العام التابع لنظام الأسد, كما يجري هذا النشاط بالتنسيق مع النظام، بحسب الموقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى