للمرّةِ الأولى فارسُ الشهابي يهاجمُ حكومةَ الأسدِ.. شمّاعةُ العقوباتِ لم تعدْ تنفعُ

هاجم النائب في “مجلس الشعب السوري”، ورئيس اتحاد غرف الصناعة السورية، فارس الشهابي، سياسة حكومة النظام في التعاطي مع الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

وقال الشهابي في منشور عبْرَ صفحته على “فيسبوك”، إنّ “شمّاعة العقوبات لم تعدْ تنفع”، في إشارة إلى تصريحات مسؤولي النظام، التي تربط تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية بالعقوبات المفروضة على النظام.

وأكّد أنّ “خطابات الثوابت الوطنية لا تحلُّ المشاكل الاقتصادية”، مشيراً إلى ضرورة تخفيف القيود الداخلية المفروضة على المواطنين من قِبَلِ حكومة النظام.

وأشار إلى أنّ الشعب السوري يستطيع إيجاد العديد من الطرق لمواجهة القيود الخارجية المفروضة على البلاد، بينما القيود التي تفرضها حكومة النظام، تعيق المدنيين وتزيد من معاناتهم.

وتوقّع الشهابي هبوط سعر الدولار الأمريكي، ليصبح ما دون ألفي ليرة سورية، قبل يوم الخميس المقبل، متسائلاً عن كيفية إبقاء سعر الصرف ثابتاً وتحت السيطرة لأطول فترة ممكنة.

وكان عددٌ من أعضاء “برلمان النظام”، دعوا الأحد الماضي، إلى حجب الثقة عن الحكومة، بسبب الأوضاع الاقتصادية المتردّية في البلاد، وارتفاعِ الأسعار بشكل كبير تزامناً مع هبوط حادٍ في قيمة الليرة السورية.

وجاء ذلك بعد كلمة لرئيس الحكومة، عماد خميس، أمام نوّاب البرلمان، أرجع فيها مشاكل البلاد إلى العقوبات المفروضة على سوريا، معتبراً أنّها أثّرت سلبياً في جهود إعادة ترميم إيرادات البلاد من القطع الأجنبي.

وتأتي الجلسة قبل أيام على تفعيل “قانون قيصر” للعقوبات الأمريكية الشاملة على النظام، والتي تشمل رئيس النظام، بشار الأسد، وجميع المتعاملين مع الحكومة وداعميها.

وعلتْ أصوات مسؤولي النظام بعد أنْ شهدت سوريا تدهوراً كبيراً في الأوضاع المعيشية والاقتصادية خلال الأيام الماضية، حيث أغلقت المحال التجارية أبوابها بسبب ارتفاعِ الأسعار، وفقد عددٌ كبير من الأصناف الدوائية، وخروجِ تظاهرات احتجاجية في عددٍ من مناطق البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى