للمرّةِ الرابعةِ خلالَ 11 عاماً.. “سعد الحريري” يتصدّرُ مهمّةَ تشكيلِ حكومةِ تكنوقراط لبنانيةٍ

كلّف الرئيس اللبناني “ميشال عون” ظهر اليوم الخميس زعيم تيار المستقبل “سعد الحريري” بتشكيل حكومة جديدة في البلاد، وذلك بعدَ حصولِه على غالبية أصوات النواب في الاستشارات النيابية التي أجراها.

وتنتظر “الحريري” مهمةّ صعبةً جرّاء الانقسامات السياسية ونقمة الشارع على الطبقة السياسية، وفي حال نجح في مهمته فستكون المرة الرابعة التي يرأس فيها الحكومة اللبنانية منذ عام 2009.

ويأتي ذلك بعد أيام من الذكرى الأولى لموجة الاحتجاجات التي عرفت بـ “ثورة تشرين 2019″، والتي كان حينَها “سعد الحريري” رئيساً للحكومة، وهو الذي استقال بعد فترة وجيزة من انطلاق تلك التظاهرات في 17 تشرين الأول، والتي حمّلت الطبقة السياسية مجتمعة مسؤولية الفساد المالي والإداري الذي وضع البلاد في أضخم أزمة مالية بتاريخه.

كما وتأتي تلك الإجراءات ضمن المبادرة الفرنسية التي يشرف عليها الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، الذي زار لبنان مرّتين بأقلِّ من شهرٍ، عقبَ انفجار مرفأ بيروت، والذي وعدً اللبنانيين حينها بمساعدتهم على تحقيق مطالبهم من خلال حكومة يقع على عاتقها مسؤولية إنقاذ البلد من أزمته الاقتصادية.

وفي هذا السياق، قال مصدر فرنسي رفيع متابعٌ للملفّ اللبناني إنّ “فرنسا ستستمرّ في الضغط على المسؤولين اللبنانيين لتشكيل الحكومة القادرة على تنفيذ الإصلاحات، وإنّ فرنسا لن تتخلّى عن الضغط وتتراجع عن مبادرتها لإنقاذ لبنان، والحلّ الوحيد هو أنْ تشكّل الحكومة وتتوقّف العراقيل والمماطلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى