لليومِ الثاني .. عشراتُ حالاتِ التسمّمِ في مخيّماتِ شمالِ إدلبَ بسببِ “الطعامِ الفاسدِ”

أُصيبَ عشراتُ النازحين, ومعظمُهم أطفال ونساء وكبار في السنّ بتسمم مساء أمس الثلاثاء، وذلك لليوم الثاني على التوالي, إثْرَ توزيع وجبات “إفطار صائم” فاسدة من قِبل إحدى الجمعيات العاملة في الشمال السوري على النازحين شمال إدلب بالقرب من الحدود السورية التركية.

وأفاد مراسل شبكة المحرَّر في إدلب, إنّ الجمعية التي وزّعت الوجبات ضمن مخيم “المختار” بالقرب من بلدة “كللي” هي جمعية “طوبى”.

وبحسب أحد قاطني المخيم, فقد تمّ توزيع الوجبات بعد الإفطار بسبب تأخر السيارة التي نقلت الوجبات من المطبخ إلى المخيم، وأضاف أنّه تمّ طبخُ الوجبات في ذات المطبخ الذي لجأت إليه جمعية “شام شريف” يوم أمس الأول, وتتضمن الوجبة “أرز وبازيلا ولحمة” بالإضافةً إلى مشروب مرفقاً بالوجبة “عيران”.

ونشر الإعلامي “محمد الفيصل”، تسجيلاً مصوّراً يتضمن توضيحاً من طبيب ميداني ومتحدّث من جمعية طوبى حول حالات التسمم الغذائي في مخيمات الشمالي السوري.

وكشف الطبيب الميداني، أنّ عشرات الإصابات وصلت المستشفى خلال اليومين. (اليوم الأول 48 حالة،و 27 حالة وصلت في اليوم الثاني).

وشخّص الطبيب الميداني أعراض الحالات الواردة إلى المستشفى مبدئياً، بأنّ الحالات رافقها (إسهال – وإقياء -وألم في البطن)، وتمّ التعاملُ معها بتعويض السوائل والعلاج الأولي.

وقال متحدّث من جمعية طوبى, إنّ العذر في المطبخ الذي تمّ طهي وجبات الطعام فيه, موضّحاً أنّ المطبخ “خاص” ولا يتبع للجمعية.

وأضاف أيضاً أنّ حالات التسمم التي أصيب قبل يوم خلال توزيع جمعية “شام شريف” لوجبات إفطار صائم, كان مصدرُ الوجبات ذات المطبخ, وأكّد أنّ الجمعية ستقوم بملاحقة القائمين على المطبخ قضائياً.

وأكّد مصدر طبي في مشفى “القدس” شمال إدلب والذي احتضن القسم الأكبر من الإصابات، أنّ معظم الحالات تماثلت للشفاء، إلا حالة واحدة وهو رجل مُسن ويعاني من أمراض “الضغط والسكر” تمّ وضعهُ تحت العناية داخل المشفى إلى يوم غدٍ حتى تتحسّن حالته وتستقر.

وكانت وجبات إفطار صائم تمّ توزيعُها من قِبل منظمة إغاثية عاملة في الشمال السوري تسبّبت يوم أمس الأول, بتسمم العشرات من الأهالي في مخيم “رعاية الطفولة” بمنطقة دير حسان شمالي إدلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى