لمواجهةِ بردِ الشتاءِ .. الائتلافُ الوطني يوجّهُ مجموعةً من الرسائلِ لدعمِ مخيّماتِ الشمالِ

وجّه رئيسُ الائتلاف الوطني السوري الدكتور “نصر الحريري” مجموعة من الرسائل إلى منظمات وهيئات إنسانية، وذلك بخصوص اقتراب حلول فصل الشتاء وضرورة تأمين احتياجات النازحين والمهجّرين في المخيمات.

ووجّه “الحريري” الرسائل إلى كلٍّ من “مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، صندوق قطر للتنمية، الهلال الأحمر القطري، الهلال الأحمر الإماراتي، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية”.

ولفت رئيس الائتلاف إلى أنّه مع بدء موسم الشتاء من كلِّ عامٍ تتجدّد المعاناة في مخيمات المُهجّرين والنازحين في الشمال السوري، والتي يزيد عددُها عن 1160 مخيماً، بينهم أكثر من 382 مخيماً عشوائياً، مشيراً إلى أنّ تلك المخيمات تفتقد إلى الحدِّ الأدنى من الشروط الصحية والإنسانية، ويقطن فيها منذ سنوات حوالي مليون ونصف إنسان، لجؤوا إليها هرباً من بطش نظام الأسد.

وأوضح الحريري أنّ معاناة النازحين والمهجّرين بدأت تتفاقم، وازدادت الظروف الإنسانية سوءاً، وذلك بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة، والانتشار الكثيف لجائحة كورونا، وهو ما ينبئ بتهديد موسمي جديدٍ سيُطال المدنيين أطفالاً ونساءً وكباراً في السن.

ودعا كافة الجهات المدرجة في الرسائل إلى أنْ تقف مع هذه الفئات الأشدّ حاجة من الشعب السوري لمواجهة الظروف الصعبة، وناشدهم بأنْ يضعوا احتياجات النازحين والمهجّرين السوريين في أولوياتهم.

وعبّر الحريري عن أمله في مساعدة سكان المخيمات من خلال تزويدهم باحتياجات الشتاء ومواد التدفئة والعوازل، وإصلاح شبكات الصرف الصحي التالفة، لمواجهة فصل الشتاء وبرده القارس، مضيفاً أنّ هذا الفصل قد أصبح هاجساً لدى السوريين لما شهدته المنطقة في السنوات الأخيرة من أمطار وثلوج تسبّبت بأضرار متعدّدة وتركت في ذاكرتهم مشاهد مأساوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى