لوموند : الأسدُ طوّر إنتاجَ الكبتاغون ليلتفَّ على العقوباتِ الاقتصاديةِ

نشرت صحيفةُ “لوموند” الفرنسيةُ، مقالاًحملَ عنواناً: “الأسدُ يتزعّم تجارةَ الكبتاغون في الشرق الأوسط” قالت فيه: إنَّ الرئيس الإرهابي “بشارَ الأسد”، طوّر الإنتاج الصناعي لحبوب “الكبتاغون” المخدّرةِ في سوريا، من أجل الالتفاف على العقوبات الدوليةِ وترسيخِ شبكاتِ الولاء له.

وبحسب الخبير بشؤون الشرق الأوسط جان بيير فيليو، قال فيه: إنَّ الأسد مقتنعٌ بإفلاته من العقاب، ولذلك أضاف الإنتاجَ الضخم والتسويقَ العدواني للمخدّرات إلى قائمة طويلة من الجرائم المنسوبةِ إليه، بما فيها “الجرائمُ ضدَّ الإنسانية وجرائمُ الحرب والمجازرُ المنظمة والاغتصابُ الممنهج وحملات
الاختفاء← الإخفاءُ
القسري، وطردُ مجموعات سكانية بأكملها، وغيرُها”.

ولفت الكاتب، إلى أنَّ الأراضي السورية الخاضعة لسيطرة نظامِ الأسد “أصبحت بالفعل منطقةَ الإنتاج الرئيسية للكبتاغون”، وذكر أنَّ العقوبات الدولية المفروضةَ على نظام الأسد، دفعتْه إلى اتباع سياسة استباقيّةٍ لإنتاج وتسويقِ “الكبتاغون”.

ونوّه إلى أنَّ المسؤوليةَ التنفيذية تقع على عاتق الأخِ الأصغر للأسد، اللواء ماهرِ، الذي يقود “الفرقةَ الرابعة” في قوات النظام، وأنَّ عناصرَه يرتدون الزيّ العسكري يحمون ورشاتِ إنتاج “الكبتاغون”، بينما تسمح الشبكةُ المحكمة من حواجزِ “الفرقة الرابعة” في جميع أرجاء الأراضي الخاضعة لسيطرة النظام بالتداول السلس لشحنات المخدّرات.

وسبق أنْ قالت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، إنَّ سوريا باتت مركزَ الإنتاج الرئيسي لحبوب الكبتاجون المخدّرة في الشرق الأوسط، لافتةً إلى أنَّ منشآت التصنيع تتركّز في المناطق التي يسيطر عليها النظامُ السوري.

وقد طالب “فرينش هيل” النائبُ الجمهوري في الكونغرس الأمريكي، إدارةَ الرئيس الأمريكي جو بايدن باتخاذ استراتيجية وسياسةٍ واضحة وقويّةٍ تجاه الإرهابي “بشار الأسد” ومحاربة المخدّرات في سوريا، وفقَ حوار أجرته صحيفةُ “الشرق الأوسط”.

و تعاظم نشاطُ النظام السوري في تجارة وترويج المخدّرات وبات مصطلحُ المخدرات والموادُ الممنوعة مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً في نظام الأسد الذي حوّلَ البلاد إلى منبع ومصدّرٍ للمخدرات حول العالم، وفي مطلع العام 2021 ضبطت المديريةُ العامة لمكافحة المخدّرات في السعودية، شحنةَ مخدّراتٍ معبّأةٍ ضمن علبِ متّة “خارطة الخضراء” السورية المنشأ وبلغت الكميةُ 19 مليونًا و264 ألفَ قرصٍ مخدّرٍ،
تبعَها← تبعَتْها
شحنةٌ ضمن صناديقَ الرمان ضُبطتْ في السعودية بعد أنّ وصلت إلى بيروتَ على دفعتينِ من دمشقَ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى