مؤسساتٌ إعلاميّةٌ تشكّلُ “مجلسَ الإعلامِ السوري” شمالَ سوريا

أعلنتْ مؤسساتُ إعلامية عدّة أمس السبت 18 تشرين الثاني عن تشكيل مجلس الإعلام السوري وذلك في بيانٍ صحفيٍّ.

وأصدر البيانَ كلٌّ من “رابطة الإعلاميين للغوطة الشرقية واتحاد إعلاميي حلب وريفها ورابطة الصحفيين السوريين ونادي الصحفيين السوريين”.

وجاء في البيان, أنَّ التحدّياتِ التي تواجه القطاع الإعلامي فرضتْ ضرورةَ تنظيم هذا القطاع لحماية الصحفيين والدفاع عن حقوقهم وحرياتهم وتقديم الدعم والرعاية وتمكينهم بما يساعد على الارتقاءِ بمستواهم المهني.

وشدَّد البيانُ على ضرورة صونِ حريّة الرأي والتعبير والتأكيد على حقِّ الصحفيين في الوصول إلى مصادر المعلومات.

ويهدفُ مجلس الإعلام السوري إلى التنسيق الكامل بين المؤسسات الإعلامية السورية وتوحيدِ الجهود النقابية وتنظيمِ قطاع الإعلام السوري والعمل على ترسيخِ دعائم الحرية الصحفيّة والسعي لتعزيز وحماية الحريات العامة.

ودعتْ المؤسسات المشاركة في البيان باقيَ المؤسسات والهيئات والشبكات ذات الطابع النقابي إلى الانضمام والمساهمة في تطوير بُنيةِ هذا التشكيل لزيادة فاعليته بما يخدمُ الإعلام السوري.

وتحتل سوريا المرتبة 174 من أصل 180 دولة على مؤشِّر حريةِ الصحافة حول العالم، وفْقاً لمنظمة “مراسلون بلا حدود”.

ويتعرّضُ الإعلامُ والصحفيون السوريون لانتهاكات متكرّرة في عموم الأراضي السورية، مثل الاستهداف والاعتقال والخطف والتهديد وغيرها.

وكانت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، وثّقتْ مقتلَ 707 من المواطنين الصحفيين في سوريا منذ آذار 2011 وحتى أيار الماضي، 78 % منهم على يد قوات الأسد، فيما لا يزال 422 مواطناً صحفيّاً معتقلاً، معظمُهم لدى نظام الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى