مؤسسةٌ خيريةٌ تنشئُ قريةً تستوعبُ 400 عائلةٍ نازحةٍ بالقربِ من الحدودِ التركيةِ السوريةِ

كشفت مؤسسة “قطر الخيرية” النقاب عن مشروعها الضخم في الشمال السوري المحرّر، والذي يهدف إلى إنشاء قرية نموذجية تستوعب عدداً كبيراً من اللاجئين السوريين بالقرب من الحدود التركية السورية.

وقالت مؤسسة “قطر الخيرية”: إنّها “اقتربت من الانتهاء من تشييد القرية النموذجية التي سيسكنها النازحون السوريون في شمال سوريا”، موضّحة أنّها “ستتضمن جميع الخدمات الأساسية للسكان في القرية”.

وبحسب المؤسسة فإنّ “القرية النموذجية سيستفيد منها حوالي 400 أسرة سورية، وقد بلغت تكلفة إقامتها الإجمالية حوالي 2 مليون دولار أمريكي.

وأضافت “قطر الخيرية” وهي منظمة خيرية غير حكومية، أنّ “تسليم الوحدات السكنية للأسر المستحقّة لها سيتمّ في شهر كانون الأول المقبل، أي بعد حوالي شهر ونصف الشهر.

وأشارت المؤسسة إلى أنّ “القرية السكنية مكوّنة من 400 وحدة سكنية، وكلّ وحدة مساحتها 50 متراً مربعاً، كما تحتوي القرية على مسجد ومركز صحي ومدرسة مكوّنة من طابقين، فضلاً عن مجموعة من المحال التجارية التي ستكون وقفية يعود ريعها للقرية، وصالة متعدّدة الأغراض”.

وبدوره صرّح مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات والشراكات الدولية بالمؤسسة “فيصل الفهيدة” بأنّ “هذا المشروع يأتي في إطار سلسلة من القرى النموذجية التي تواصل منظومة قطر الخيرية تشييدها في الداخل السوري، بهدف توفير مساكن للنازحين السوريين، وللحفاظ على كرامة الأسر وخصوصيتها”.

وبحسب “الفهيدة” فإنّ “هذه المشاريع تهدف إلى الإسهام في إعادة نمط الحياة الاجتماعية الطبيعية للعائلات التي تمّ تهجيرها من أراضيها، وتخفيف معاناتها، عبر توفير مسكن لهم ضمن قرية توفّر الخدمات الأساسية بدلاً من الخيم والكرفانات.

يذكر أنّ مؤسسة “قطر الخيرية” تمكّنت منذ عام 2011 من تأسيس 11 قرية نموذجية في سوريا، تتضمّن حوالي 5492 وحدة سكنية من البيوت المسبقة الصنع أو البيوت الأسمنتية، والتي تستفيد منها حوالي 5500 أسرة حالياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى