ماهي أهمُّ المواضيعِ التي سيبحثُها أردوغان خلالَ زيارتِه القادمةِ إلى واشنطنَ

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة 8 تشرين الثاني، أنّه سيبحث عدّة قضايا خلال لقائه المرتقب مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع المقبل.

ونقلت صحيفة “حرييت” عن أردوغان قوله للصحفيين، خلال رحلة العودة من المجر: “نعتقد أنّه سيكون من المفيد مناقشة قضايا بعينها تناولناها مع الرئيس الأمريكي من قبل وأخرى لم نناقشْها، خلال المحادثات وجهاً لوجه في 13 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل”.

وقال “بالطبع، سنناقش المنطقة الآمنة في سوريا وعودة اللاجئين، سنناقش منظومة صواريخ إس-400، وطائرات إف-35 وقضية تجارتنا البالغ حجمها 100 مليار دولار، كذلك سنناقش المعركة مع منظمة فتح الله كولن، وقضية بنك خلق”.

وتناول أردوغان مستجداتِ عمليةِ “نبع السلام”، مؤكداً أنّ بلاده “لن تخليَ منطقة شمال سوريا حتى مغادرة آخر إرهابي”، مشدّداً في الوقت ذاته على أنّ تركيا “تحترم وتحافظ على وحدة سوريا”.

ولفت إلى أنّهم أعطوا فرصة للتنظيمات الكردية المسلحة، مغادرة المنطقة خلال 120 ساعة ضمن الاتفاق مع واشنطن، وكذلك 150 ساعة ضمن الاتفاق مع موسكو، لكنّهم “لم يفعلوا ذلك في كلا الاتفاقين”.

وأوضح أردوغان “لا نزال نواجه العديد من الصعوبات هناك”، مضيفاً “بعض التطورات مع الولايات المتحدة لا تتناسب مع شراكتنا الاستراتيجية وتزعجنا بشكلٍ خطير”.

وقال: “نعتقد أن زيارتنا إلى واشنطن مهمّة للغاية للتغلب على هذه المخاوف”، لافتاً إلى أنّ “هناك مساعٍ لتخويفنا تحت ما يسمى بإبادة الأرمن والتهديد بفرض العقوبات”.

كما أشار الرئيس التركي إلى أنّ “روسيا التي تتعاون مع نظام الأسد لها تواصل مع المنظمات الكردية أيضاً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى