مايقاربُ 600 ألفَ ليرةٍ سوريةٍ الكلفةُ التقديريةُ للعيشِ في مناطقِ الأسدِ

نشرت صحيفة الوطن التابعة لنظام الأسد تقريراً اقتصادياً صادراً عن “نقابات العمال” يوضّح ارتفاع تكاليف المعيشة في سوريا بشكلٍ كبيرٍ وغيرِ مسبوق.

وأشار التقرير إلى أنّ الأسرة المكوّنة من 5 أشخاص أصبحت تحتاج إلى 600 ألف ليرة سورية لسدِّ نفقات المعيشة في الشهر.

كما أكّدَ التقرير على تراجع القدرة الشرائية لأصحاب الدخل المحدود بنسبة 90% نتيجة الارتفاعات الكبيرة في أسعار المواد الأساسية التي وصلت إلى مستويات تجاوزت 1000%.
مشيراً إلى إنّه أصبح هناك فجوة كبيرة بين الأسر السورية إذ إنّ هناك عائلات لا يتجاوز متوسط دخلها الشهري 50 ألف ليرة سورية.

ونوّه التقرير أنّ سوء المعيشة وغلاء الأسعار كان له تأثير سلبي على التعليم مما دفع كثيراً من العائلات إلى إرسال أطفالهم لسوق العمل من أجل تأمين مصدرِ دخلٍ إضافي وتوفير أجور المستلزمات المدرسية والنقل.

وأوضح التقرير ضياع أكثر من مليونين ونصف المليون فرصة عمل نتيجة تعطّل فروع النشاط الاقتصادي مما أثّر بشكلٍ سلبي على الحياة العامة في سوريا.

يعيش الأهالي في مناطق سيطرة قوات الأسد تحت الغلاء الفاحش للأسعار حيث وصل سعر أسطوانة الغاز الصناعي في السوق السوداء إلى أكثر من 35 ألف ليرة سورية، في حين سجلت أسعار الحليب ومشتقاته ارتفاعاً كبيراً خلال الأربعة الأشهر الماضية وصل بنسبة 162% في محافظة القنيطرة وريف دمشق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى