ما صحة الرعاية الروسية لتفاهم جديد بين الإدارة الذاتية الانفصالية ونظام الأسد لمناطق شمال حلب؟ (فيديو)

نفى عضو المجلس الرئاسي لـ “مسد” المدعو “علي السعد” صحة ما جاء في التقرير الذي ادّعت فيه قناة “روسيا اليوم” توصل ممثلين عن الإدارة الذاتية الكردية لشمال وشرق سوريا إلى تفاهمات جديدة مع نظام الأسد من أجل إدارة مدينة “تل رفعت” بريف حلب الشمالي.

وأضاف “السعد” حول الغاية من تسييس هكذا تقرير بالقول: إن “الجميع يعلم في الـ 27 من شهر كانون الأول الماضي عقدت اتفاقية تنسيق ما بين الشرطة العسكرية الروسية ومجلس الباب العسكري التابع لـ (مسد)، وهذا الاتفاق سمي باتفاق (العريمية) وهي المنطقة المتاخمة لمدينة تل رفعت شمال حلب”.

ولفت “السعد” إلى أنّ ذلك الاتفاق كان الهدف منه قطع الطريق على تركيا وتمكين سيادة حكومة النظام، مضيفاً بالقول: “ما تمّ من خلال الاتفاق كان ممكناً، لأنّ هناك قضايا في المنطقة يمكن إبرامها ما دام اتفاقاً محلياً منطقياً”.

وتابع “السعد” بقوله: “لا مانع من الاتفاق، ونحن سبق وقلنا لم نغلق باب الحوار مع النظام بالمطلق، ومن 7 أشهر تمّ اتفاق بين وحدات حماية الشعب الكردية التي نعتبرها جزءاً من الدولة السورية و بين الروس، ومن 4 سنوات مجلس الباب العسكري يتعاون عسكرياً مع قسم من قطعات الجيش السوري”، وفق ما أدلى به.

واعتبر “السعد” أنّ تحريك موضوع الاتفاق المنجز قبل 7 أشهر، تقف وراءه رغبة روسية لإغاظة الأتراك، مؤكّداً في الوقت نفسه أنّهم في “مسد” منفتحون على أيّ حوار، وكذلك نشعر أنّ الحوار مع نظام الأسد هو حوار الضرورة.

وفي سياق متّصل، قال عضو لجنة العلاقات الدبلوماسية في تنظيم “ب ي د” الانفصالي المدعو “دارا مصطفى”: “لا وجود لأيّ اتفاق رسمي مع نظام الأسد حول إدارة مدينة تل رفعت في ريف حلب”، مستدركاً أنّه: “من حقّ الدولة السورية ردّ أي عدوان ومواجهة أيّ احتلال خارجي للأراضي السورية”، وفق تعبيره.

كما كان عضو المجلس الرئاسي لـ “مسد” المدعو “آزاد برازي” قد صرّح أيضاً حول ذلك بقوله: “بعد الدعم الواضح والمباشر للفصائل الإرهابية في إدلب من قبل تركيا، لجأت روسيا إلى إقامة عدّة نقاط مراقبة في منطقة الشهباء وتل رفعت لتوجّه بها رسائل إلى تركيا”، وفق قوله.

مضيفاً بالقول: إنّ “الوحدات الكردية والقوات الروسية توصّلت بعد ثلاثة أيام من المفاوضات إلى اتفاق لإقامة ثلاث نقاط مراقبة في بلدة تل رفعت ونشر دوريات مشتركة في مناطق التماس مع القوات التركية في إعزاز بشمالي حلب، بحسب وصفه.

وكانت قناة “روسيا اليوم” الروسية قد أعلنت يوم أمس الأربعاء توصّل ممثلين عن الإدارة الذاتية الكردية إلى تفاهمات مع حكومة النظام لإدارة بلدة تل رفعت بريف حلب الشمالي، مضيفةً أنّ ذلك يأتي في وقت تواجه فيه البلدة تهديدات تركية باجتياحها، على حدّ ادعاءاتها.

يذكر أنّه سبق وأن تعهدت تركيا عزمها مواصلة عملياته العسكرية على مدينة “منبج” وعلى منطقة “شرق الفرات” للقضاء على التنظيمات الانفصالية التي تهدّد المنطقة، بما في ذلك عزمها على تحرير مدينة “تل رفعت” من الوحدات الانفصالية، والتي استأنفت القتال معها بشكل متقطّع منذ الرابع من أيار الفائت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى