ما هو شرطُ الاحتلالِ الإسرائيليِّ لوقفِ الغاراتِ على سوريا ؟

قال وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي “غابي أشكنازي”، إنَّ بلاده تشترط انسحاب ميليشيات الاحتلال الإيراني من سوريا لإيقاف الغارات الإسرائيلية على البلاد.

وأوضح “أشكنازي” في تصريحات لوكالة “تاس” الروسية, أنَّ الاحتلال الإيراني يكثّف نقلَ أنظمة الأسلحة الخاصة إلى سوريا، وخاصةً الصواريخ، ليستخدمَها كمنصّة لعمليات ضدَّ الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف الوزير الإسرائيلي “نحن لا نقبل ذلك.. يجب الانسحاب الكامل للتشكيلات الإيرانية من سوريا”، مشيراً إلى أنَّ “إسرائيل معنيّة بسوريا مستقرَّة ومسؤولة وذات سيادة، لكنَّ الأمور مختلفة”.

وأكَّد على أنَّ “إسرائيل لا تستطيع، ولا يجب أنْ تسمح للقوات الإيرانية بالتموضع على طول حدودها مع سوريا حتى على مسافة 80 ميلاً أو عدَّة كيلومترات”.

وتساءل “أشكنازي”, “هل توافق روسيا على وصول أعدائها إلى الحدود الشرقية للبلاد؟ هذا هو الوضع نفسه”، مضيفاً “إذا لم يكن الإيرانيون في سوريا، فلن نقومَ بعمليات، وإلا فإنَّنا سنواصل”.

وأشار إلى أنَّ “الإيرانيين تعلّموا استخدام هذا الطريق لتزويد سوريا بأنظمة أسلحة متطوّرة لقواتهم ولحزب الله”، مشدّداً على أنًّ “هذا غير مقبول”.

يُشار إلى أنَّ إسرائيل استهدفت، منذ مطلع العام الحالي، مواقع قوات الأسد وقواعد ميليشيات الاحتلال الإيراني سبعَ مرات، وفقَ ما أعلن نظام الأسد، بينما قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنَّه قصف نحو 50 هدفاً في سوريا خلال العام 2020.

ومنذ سنوات، تتعرَّض مناطق سيطرة نظام الأسد، من حين إلى آخر، لقصف إسرائيلي يستهدف مواقع لقواته وقواعد عسكرية تابعة للاحتلال الإيراني وميليشياته، حيث يقول الاحتلال الإسرائيلي إنَّه يريد منعَ التموضع العسكري الإيراني جنوبي سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى