مبعوثٌ أمريكيّ بارزٌ يصل إلى أنقرةَ لمعالجةِ مخاوفَ تركيا الأمنيةِ في شمالي سوريا

ذكرت وزارةُ الخارجية الأمريكية أنّ المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” كان قد وصل يوم أمسِ الأحد إلى العاصمة التركية أنقرةَ، مضيفةً أنّه سيلتقي مسؤولين أتراك، من أجل التباحثِ في الشأن السوري.

وقالت الخارجيةُ الأمريكية في بيانٍ لها: إنّ “جيفري وصل أنقرة، بناءً على دعوةٍ من المسؤولين الأتراك، وذلك بهدف بحثِ مخاوفِ أنقرةَ الأمنيةِ والمستجداتِ الأخيرة في سوريا”.

وأوضح البيان أنٌ “المباحثات مع المسؤولين الأتراك ستجري يومي 22 و23 تموز الجاري، وستتناول المخاوفَ الأمنية لأنقرة، وتنفيذَ قراراتِ مجلس الأمن الدولي حول إيجاد حلولٍ للأزمة السورية، وضمانِ هزيمةٍ دائمة لتنظيم داعش”.

الجدير بالذكر أنّ زيارة “جيفري” تأتي إلى أنقرة في ظلّ إرسال تركيا لتعزيزاتٍ عسكرية إلى الحدود التركية مع مناطقِ شرقِ الفرات شمالِ شرق سوريا.

وتسعى تركيا إلى إنشاء منطقةٍ آمنة شرقَ الفرات بعد طردِ ميليشيات “قسد” الانفصالية، والتي تعتبرُ شريكةَ التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم “داعش”.

ويُشار إلى أنّ وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” كان قد بحث يوم السبت الماضي عبرَ اتصالٍ هاتفيٍ مع نظيره الأمريكي “مايك بومبيو” موضوعَ إنشاءِ المنطقةِ الآمنة، والأوضاعَ في إدلب، وخارطةَ منطقة منبج شرقي حلب.

وتتفاوض أنقرةُ وواشنطن منذ أشهرٍ على إنشاء منطقة آمنة على طول الحدود السورية التركية، وذلك بعد إعلانِ الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أواخرَ العام الماضي عن قراره بسحب قواتِه من سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى