متحدّثٌ أمميٌّ يحثُ مجلسَ الأمنِ على تجديدِ آليةِ إيصالِ المساعداتِ عبْرَ الحدودِ إلى شمالِ سوريا

قال “ستيفان دوجاريك” المتحدّث باسم أمين عام الأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” أمس الخميس إنَّ 920 شاحنة مساعدات إنسانية وصلت إلى سوريا عبْرَ الأراضي التركيّة خلال آذار المنصرم.

حيث جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدَه “دوجاريك” بمقرِ المنظمة الدولية في نيويورك، وأضاف قائلاً: إنَّ “تلك الشاحنات عبَرتْ من تركيا إلى شمال غربي سوريا عبْرَ معبرِ باب الهوى الحدودي بين البلدين”.

وتابع بالقول: “هو المعبر الوحيد المفتوح أمام الأمم المتحدة (لإيصال المساعدات إلى السوريين) في هذه المرحلة”، مشيراً إلى أنَّ “أكثرَ من ألف شاحنةِ مساعدات أمميّة تعبرُ بابَ الهوى كلَّ شهر”.

واستطرد “دوجاريك” بقوله: “قمنا مع شركائنا في المجال الإنساني بتقديم المساعدة إلى 2.4 مليون سوري، كلَّ شهرٍ خلال عام 2020، بما في ذلك الغذاء لـ 1.7 مليون شخصٍ”.

وحثَّ المتحدّث الأممي مجلس الأمن على تجديد التفويض الخاص بآلية إيصال المساعدات العابرة للحدود إلى سوريا لمدّة سنة إضافية، حيث ينتهي العمل بآلية المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا من معبر باب الهوى على الحدود التركية في 11 تموز المقبل.

ولفت “دوجاريك” إلى أنَّه “رغمَ العمليات الكبيرة العابرة للحدود، لا تزال الاحتياجات تتجاوز الاستجابة، وتقديراتنا تشير أنَّ الناس اليوم أسوأ حالًا مما كانوا عليه قبلَ تسعة أشهر عندما تمَّ تجديد الآلية”.

وأردف بالقول: “عددُ الأشخاص المحتاجين ارتفع بنسبة تزيد عن 20 بالمئة هذا العام، إلى 3.4 ملايين شخصٍ”، مضيفاً بقوله: “في حين يعيش حوالي 1.6 مليون شخصٍ في مخيّمات ومستوطنات غيرِ رسمية، مع استمرار تفشّي فيروس كورونا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى