متحدّثُ الرئاسةِ التركيةِ يكشفُ عن موعدِ الدورياتِ مع الروسِ في شرقِ الفراتِ والموقفِ التركي من التطبيعِ مع نظامِ الأسدِ

أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالن” أنّ الدوريات المشتركة الروسية التركية ستبدأ في 29 تشرين الأول الجاري، لافتاً بالوقت ذاتهِ إلى أنّ “بلاده لا تخطّط لإجراء أي اتصالات مباشرة مع نظام الأسد”.

حيث جاء ذلك في تصريحات تلفزيونية للمتحدّث التركي على قناة “سي إن إن” التركية، موضّحاً أنّ “روسيا ستعمل على إزالة وحدات حماية الشعب الكردية حتى عمق 30 كم”.

ولفت “كالن” إلى أنّ بلاده نجحت بعملية “نبع السلام” وباتفاقياتها مع الولايات المتحدة وروسيا بإفشال مخطّط إقامة “دولة إرهابية في شمال سوريا”، مضيفاً بأنّ “بلادَه هي الوحيدة التي تقاتل تنظيم داعش والوحدات الكردية المسلحة”، لافتاً إلى أنّ “الأخيرة قامت بإطلاق سراح عناصرِ داعش من السجون لابتزاز تركيا”.

وأشار “كالن” إلى أنّ الوحدات الكردية المسلحة تحاول الآن السيطرة على حقول النفط في سوريا، كما أنّها ارتكبت جرائم حرب في الشمال السوري، لافتاً إلى أنّ “الدوريات المشتركة الروسية التركية، ستعمل على التأكّد من عدم وجود الوحدات الكردية المسلّحة وتنظيم داعش على طول الحدود”، مشيراً إلى أنّ “بلاده لا تخطّط لإنشاء نقاط مراقبة في شمال سوريا”.

وحول تطبيع العلاقات مع نظام “بشار الأسد، فقد شدّد “كالن” على أنّ “بلاده لا تخطّط لذلك حالياً”، وأضاف قائلاً: إنّ “دماء مئات آلاف السوريين لن تذهبَ هدراً”، كما انتقد المسؤول التركي اللقاءات بين الولايات المتحدة والوحدات الكردية المسلحة، مشدّداً على أنّ “بلاده لا تقبل ذلك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى