مجلةٌ أمريكيّةٌ: مشروعُ الغازِ المصري إلى لبنانَ سيفشلُ بسببِ الأخطارِ في سوريا

قالت مجلة “ناشيونال انترست” الأمريكية، إنَّ هناك أخطاراً في مناطق سيطرة نظام الأسد ستحول دون استمرار مشروع نقلِ الغاز المصري إلى لبنان

جاء ذلك في مقال للمجلة الأمريكية، إذ سلّطت خلاله الضوءَ على مشروع الغاز المصري الذي سيمرُّ عبرَ الأردن ومناطق سيطرة نظام الأسد لتغذية لبنان باحتياجاته.

وأشارت المجلة إلى أنَّ الوضع السائد في مناطق سيطرة نظام الأسد لن يساعدَ على استمرارية المشروع، في ظلِّ عدمِ الاستقرار في هذه المناطق.

موضّحةً أنَّ المناطق السورية التي سيمر بها الغاز المصري إلى لبنان تكنُّ العداءَ لنظام الأسد.

مبيّنةً أنَّ عدمَ توفير نظام الأسد الخدمات الأساسية والبنية التحتية في المناطق التي ثارت عليه كدرعا وبعض مناطق حمص، ستجعلُ من الصعب عليه القيامُ بتأمين الجانب المطلوب منه من صفقة الغاز المصري.

وأشارت إلى أنَّ المشاعر العدائية التي يكنُّها معارضو نظام الأسد له في درعا وحمص، مكانَ عبورَ خطّ الغاز العربي، لن تجعلَ الصفقة مُستدامة على المدى القريب والمتوسط، لافتةً إلى أنَّ الأطراف السورية المعارضة المتواجدة في مناطق الجنوب السوري ستبذلُ جهدَها لإفشال المشروع، نكايةً بنظام الأسد وبلبنان المؤيّد له.

وتطرّقَ تقرير المجلة إلى ما قام به نظامُ الأسد مؤخّراً من هجمة عنيفة على معارضي نتائجِ انتخاباته الرئاسية في درعا، وانعكاساته سلباً على مشروع خطّ الغاز، إذ ستستمرُّ الرغبة بالانتقام لدى السكان.

يُشار إلى أنَّ الولايات المتحدة الأمريكية أعطت الضوءَ الأخضر لمصر والأردن ولبنان باستجرار الغاز المصري إلى لبنان عبرَ مناطق سيطرة نظام الأسد، دون التعرّض لعقوبات قانون قيصر المفروضةِ على النظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى