مجلسُ الأمنِ يصوّتُ على آليةِ تمديدِ إدخالِ المساعداتِ الإنسانيّةِ إلى سوريةَ

يصوّت أعضاءُ مجلس الأمن يومَ الجمعة القادم على مشروع قرار مُقدّم من سويسرا والبرازيل لإعادة تمديدِ تفويض آلية المساعدات الإنسانية عبرَ الحدود إلى سورية الذي ينتهي في 10 تموز وِفقَ القرارِ 2672.

وفي 7 تموز من العام الماضي استخدمتْ روسيا والصين حقَّ النقضِ الفيتو ضدَّ مشروعِ قرارٍ مُقدّمٍ من أيرلندا والنرويج حاملي قلمِ الملفِّ الإنساني السوري.

وكان القرار آنذاك قد طالبَ بتمديد دخولِ المساعداتِ الإنسانيّة لمدة 12 شهراً. كما سقط في نفس الجلسة مشروعُ قرارٍ مُقدّمٍ من روسيا يُحدّدُ مدّة التمديد بـ 6 أشهرٍ.

وحصل القرارُ الروسي وقتَها على صوتين مؤيّدين فقط هما روسيا والصين في 7 تموز من العام الماضي.

عاد بعدَها مجلسُ الأمن للانعقاد يوم 12 تموز للتصويت على مشروع قرارٍ مُعدّلٍ يقضي تمديدَ الآلية لمدّة 6 أشهر فقط لغاية 10 كانون الثاني 2023.

ومع إمكانية تمديدِها لمدّة 6 أشهر أخرى إلى 10 تموز 2023 بقرار منفصلٍ، وبذلك صدرَ القرار 2642 الذي تمَّ تمديدُه بالقرار 2672.

وتولّت المملكة المتحدة الرئاسةَ الدورية لمجلس الأمن عن شهر تموز الجاري، وأدرجتْ جلسةَ التصويت على القرار قبل 3 أيامٍ من نهايته على غرار ما حدثَ في العام الماضي بسبب التوقعاتِ باستخدام روسيا الفيتو ضدَّ مشروع القرار السويسري البرازيلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى