مجلسُ الأمنِ يصوّت على مشروعيِ هدنةٍ في إدلبَ والاحتلالُ الروسي يجهّز مشروعاً مضاداً لها

يصوّت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم على مشروع قرارين مختلفين بشأن منطقة إدلب في شمال غربي سوريا، وذلك بهدف “تجنّب تدهور إضافي للوضع الكارثي أصلاً في إدلب”.

هذا وكانت “الكويت” و”ألمانيا” و”بلجيكا” قد قدّمت مشروع قرار إلى مجلس الأمن يدعو لفرض وقف فوري لإطلاق النار في محافظة إدلب اعتباراً من يوم السبت المقبل، وذلك بحسب وكالة “أ ف ب” الفرنسية.

حيث تمّ التفاوض في مجلس الأمن على مشروع القرار منذ نهاية آب، ولكنّه لا يزال يواجه معارضة قويّة من الاحتلال الروسي، والذي ردّ مؤخراً على هذا المشروع بمشروعٍ آخرٍ مضادّ والذي أيضاً لقي دعماً من الصين، ويتوقّع أن يتمّ التصويت عليه اليوم الخميس أيضاً.

وينصّ مشروع قرار الاحتلال الروسي على “وقف فوري للأعمال العدائية لتجنّب المزيد من التدهور في الوضع الإنساني الكارثي أصلاً في محافظة إدلب”، ولكنّه لا يحدّد تاريخ دخول وقف إطلاق النار حيّز التنفيذ”.

كما أنّ نصّ مشروع الاحتلال الروسي يتضمّن فقرة تقول إنّ “وقف القتال لا ينطبق على العمليات العسكرية التي تستهدف أفراداً أو جماعات أو كيانات مرتبطة بجماعات إرهابية”.

حيث تُعتبر هذه الإشارة غير مقبولة بالنسبة لأغلب دول مجلس الأمن وخاصة الدول الأوروبية، لأنّها ستشرّع الباب أمام تفسيرات مختلفة وأمام مواصلة استهداف المنشآت المدنية والمناطق السكنية في محافظة إدلب السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى