مجموعةُ السبعِ (G7) تدينُ الفظائعَ المستمرّةَ لنظامِ الأسدِ وداعميه ضدَّ الشعبِ السوري

أدان وزراءُ خارجية دول مجموعة السبع (G7)، الفظائعَ المستمرَّةَ من قِبل نظام الأسد وداعميه ضدَّ الشعب السوري، كما دعوا إلى انتخابات حرّة ونزيهة في سوريا تحت إشراف الأمم المتحدة.

ودعا البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية (G7)، الذي عُقد في لندن وجهاً لوجه لأوّلِ مرّة منذ أكثرَ من عامين، جميعَ الأطراف، خاصة النظام، للمشاركة على نحو فاعل في العملية السياسية الشاملة التي تعمل الأمم المتحدة على تيسير الطريق أمامها، وذلك سعياً لتسوية الصراع، خاصةً اللجنة الدستورية.

ويتضمّن ذلك إطلاق سراح معتقلين والمشاركة الحقيقية للمرأة وإقرار وقفِ إطلاق نار على مستوى البلاد وتوفير بيئة آمنة ومحايدة تسمح بالعودة الآمنة والطوعية والكريمة للاجئين.

وبحسب البيان، ينبغي أنْ يشكّل هذا “تمهيداً أمام عقد انتخابات حرّة ونزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة، بما يكفل مشاركة جميع السوريين، بما في ذلك أفراد الشتات”.

وشدَّد وزراء خارجية بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان في بيانهم الختامي، على أنَّه “فقط عندما تصبح هناك عملية سياسية موثوق بها قائمة وراسخة في البلاد، سندرس حينها المساهمة في إعادة إعمار سوريا”.

وأشاد الوزراء بقرار منظّمة حظر الأسلحة الكيمياوية تعليق حقوق وامتيازات نظام الأسد في الهيئة الدولي، وأكّدوا التزامهم بشدّة بمحاسبة المسؤولين عن استخدام هذه الأسلحة وانتهاكات القانون الدولي، وتقديم الدعم لعمل العدالة الجنائية الدولية وآليات التحقيق وآليات العدالة الانتقالية.

كما رحًّب وزراء الدول السبع بمؤتمر “بروكسل الخامس” حول مستقبل سوريا والمنطقة “كتعبير قوي عن المشاركة والدعم للشعب السوري ودعمه من أجل حلٍّ سياسي للصراع السوري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى