محكمةٌ ألمانيّةٌ تكشفُ موعدَ بدءِ محاكمةِ طبيبٍ سوريٍّ شاركَ بعملياتِ تعذيبٍ في سوريا

كشفت وسائلُ إعلامٍ ألمانيّة اليومَ الاثنين 17 كانون الثاني، عن موعد بدءِ محاكمة طبيبٍ سوري متّهمٍ بارتكاب جرائم ضدّ الإنسانيّة بحقِّ معتقلين في المشفى العسكري في حمصَ خلال عملِه لحظة انطلاق شرارة الثورة السورية.

وقالت المصادر إنَّ محكمة فرانكفورت الإقليمية العليا، ستبدأ يوم الأربعاء المقبلِ بمحاكمة الطبيب علاء موسى، الذي يتعيّن عليه الردُّ على استجواب مجلس شيوخ حماية الدولة التابعِ للمحكمة الإقليمية العليا في فرانكفورت.

وأشارت إلى أنَّ مكتب المدّعي العام الاتحادي الألماني، يتّهمُ “موسى” بتعذيب سجناء في مستشفى عسكري وفي سجن تابع للمخابرات العسكرية في مدينة حمص بين عامي 2011 و2012، بالإضافة إلى تهمةِ القتل العمدِ من خلال حقنةٍ طبيّة وإلحاق أضرار نفسيةٍ وجسدية خطيرةٍ بالمعتقلين المعارضينَ لنظام الأسد.

وأشارت المحكمة العليا في فرانكفورت، إلى أنّ الطبيب السوري كان معنيّاً بـ “إظهار سلطتِه”، وفي الوقت نفسه شارك في قمعِ احتجاجِ الشعب السوري.

وأوقفت السلطاتُ الألمانية “الموسى” في حزيران من العام 2020، على خلفيّة تحقيق صحافي بشأن تورطّه مع طبيبٍ آخر بعمليات تعذيب وقتلِ معتقلين مرضى، وذلك بعد 5 سنوات من مغادرتِه سوريا.

وكانت محكمة ألمانية حكمت بالسجن المؤبّد على الضابط أنور الرسلان الذي شارك نظامَ الأسد قُبيل انشقاقه, بعمليات التعذيب في فرع الخطيب بدمشق مع بدايةِ انطلاق الثورة السورية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى