مخاوفُ من ذروةِ إصاباتٍ جديدةٍ بفيروسِ كورونا شمالَ سوريا

عبّرت مديريةُ صحة إدلب وفريقُ لقاح سوريا عن مخاوفِهما من ذروة إصابات جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) في المناطق المحرّرة شمالَ غربي سوريا

جاء ذلك خلال ندوةٍ عقدتْها مديريةُ الصحة وفريقُ لقاح سوريا في مدينة إدلب لتناولِ أزمة كورونا وتحدّياتِ اللقاحات المضادّة لكوفيد-19 في الشمال السوري المُحرّر.

وعبّرت الجهتان عن مخاوفِهما من ذروة إصابات جديدة بكوفيد-19 في ظلِّ ضعفِ إمكانيات القطاع الطبي، في حين لفتا إلى أنّهما يعانيان من إقبالِ المواطنين الضئيلِ جداً على تلقّي اللقاحات لمواجهة فيروس كورونا الجديد، وأعادا السببَ الرئيسي إلى انتشار الشائعات حول أضرارِ اللقاحات من دون الاستنادِ إلى أدلّةٍ علمية أو طبية.

وكانت حملةُ التحصين ضدَّ كوفيد-19 قد انطلقت في الشمال السوري المحرَّر في الأوّل من أيار 2021، واستندت إلى لقاحاتٍ ثلاثةٍ من إنتاج مختبرات “أسترازينيكا” و”سينوفاك” و”جونسون إند جونسون”.

كما تحدّث أحدُ مسؤولي التوعية الصحية في فريق لقاح سوريا عن “مخاوفَ كبيرةٍ من ذروة إصابات جديدة بالوباء مع ضعف إمكانيات القطاع الطبي وقلّةِ عددِ المحصّنين”، مشيراً إلى أنَّهم يحاولون إقناعَ الأهالي بضرورة تلقّي اللقاحِ بكلِّ السبل الممكنة، مبيّناً أنَّ عددَ الجرعات المتوفّرة يغطي جميعَ الفئات والأشخاصِ المستهدفين.

وبحسب بيانات “فريق لقاح سوريا”، فإنَّ عددَّ الأشخاصٌ المحصّنين بلقاحٍ مضادّ لكوفيد-19 بلغ 490 ألفاً و247 شخصاً حتى يوم الخميس الماضي، أي بتغطيةٍ نسبتُها 23 في المائة من المستهدفين.

وفي التفاصيل أنَّ 188 ألفاً و408 أشخاصٍ تلقُّوا الجرعة الأولى فقط، و257 ألفاً و838 شخصاً تلقُّوا جرعتَين، و44 ألفاً وشخصاً واحداً تلقُّوا ثلاثَ جرعاتٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى