مختبرانِ جديدانِ ومركزُ عزلٍ مجتمعيّ.. القطاعُ الصحي في شمالِ غربِ سوريا يتّخذُ خطواتٍ لمواجهةِ كورونا

قال مدير برنامج اللقاح في وحدة تنسيق الدعم الدكتور “محمد سالم” إنّ شبكة الإنذار المبكّر ستفتتح بعد أيام مختبرين في جرابلس وعفرين بريف حلب للكشفِ عن حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وجاء حديث “سالم” خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة “حلب اليوم”، والتي كان مجملُ الحديث فيها عن المنحى التصاعدي الذي بدأ فيروس كورونا بأخذِه في مناطق الشمال السوري المحرَّرِ.

وقال “سالم” خلال المقابلة: “لقد مرّ 3 أسابيع على تسجيل أول إصابة وانتشار فيروس كورونا في شمال غرب سوريا، أما الآن فنشهد بدءَ مرحلة الانتشار المجتمعي، حيث بدأنا نلاحظُ انتشار ودوران الفيروس في كلِّ بلدات الشمال المحرَّر، وللأسف البارحة تمّ تسجيل 9 حالات هي حالات مخالطة لمصابين سابقين بالفيروس”.

وأضاف “سالم” قائلاً: “ليس لدينا قدرةٌ على مواجهة الفيروس إلا بالوقاية منه، وحتى الآن لا يوجد لقاح، ولا توجد قدرة علاجية حقيقية في القطاع الصحي في الشمال المحرَّر، وعلى كلِّ السلطات حثٌّ كاملِ فئاتِ المجتمع على ارتداء الكمّامات والتباعد الاجتماعي والنظافة”.

وفي تغريدة عبْرَ “تويتر”، قال وزير الصحة في الحكومة السورية المؤقّتة الدكتور “مرام الشيخ” إنّ “وزارته تواصل حملات تعقيم المنشآت العامة، وحملات التوعية”، إضافة إلى العمل على إنشاءِ مركز عزلٍ مجتمعي في حلب، مطالباً بالتقيّد بالإجراءات الوقائية.

كما أشار “الشيخ” إلى أنّ حالة الوفاة أمس الأربعاء في الشمال المحرَّرِ تعودُ لمريضة في السبعين من عمرها وتعاني من مرض مزمنٍ في القلب، مضيفاً أنّ منطقة إدلب سجّلت ستَ إصابات بفيروس “كورونا” بينما سجّل ريف حلب ثلاثُ إصابات جديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى