مديرية التربية في مدينة الباب تفتتح مركزاً للإرشاد والتوجيه يعنى بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

افتتحت مديرية التربية في مدينة الباب بريف حلب الشمالي يوم الاثنين الفائت مركزاً خاصاً بـ “الإرشاد والتوجيه”، وذلك للعناية بالأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم كافة سبل الدعم لهم، في محاولةٍ لإعادة اندماجهم في الحياة اليومية.

وبحسب “زكريا العثمان” مدير مدرسة التربية الخاصة في المركز والذي تحدّث حول افتتاح هذا المركز الخاص، قائلاً: “مركز الإرشاد والتوجيه هو مركز تابع لمديرية التربية، وسيكون على ثلاثة مراحل”.

وفي تفصيل عمل المركز يضيف “العثمان” قوله: “المرحلة الأولى هي مدرسة التربية الخاصة، حيث قمنا بمراسلة مدراء المدارس بخصوص الحالات التي تتعلق بالتحديات الذهنية الخفيفة والمتوسطة”.

ويكمل “العثمان” حديثه بقوله: “تحدثنا مع الإخوة الأتراك بخصوص الموضوع وأفادونا بلجنة مختصة من مركز ولاية غازي عنتاب التركية لذوي الاحتياجات الخاصة، وقاموا بإجراء تقييمات علمية واختبار الذكاء واختبارات الإعاقات الذهنية على جميع المدارس وتمّ وضع ملفات نفسية لكلّ طفل”.

وأضاف “العثمان” قوله: “نحن الآن استقبلنا في المركز 23 حالة (10 منهم اضطراب توّحد، و3 منهم متلازمة داون، وباقي الحالات اضطرابات ذهنية خفيفة)”.

وبخصوص الكادر المختص في المركز، قال “العثمان”: “الكادر تمّ انتقاؤه بناءً على مراسلة المدارس، حيث وضعنا إعلاناً في مجموعات المدارس لمن يرغب من المعلمين، وتمّ إخضاع المعلمين الراغبين بذلك لدورة تدريبية يومين في الأسبوع ولمدة شهرين”.

وختم “زكريا العثمان” حديثه قائلاً: “هؤلاء الأطفال الموجودون في المركز، هم ليسوا متخلفين عقلياً، وإنّما متخلفون لا أكثر، ويجب علينا تأهيلهم وتدريبهم لتطويرهم حتى يكونوا جزءاً فعالاً من هذا المجتمع الذين هم بالأصل جزءٌ منه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى