مديرُ “الخوذِ البيضاءِ” يُقدّم نصائحَ للأوكرانيينَ الذين يسعونَ لتوثيقِ جرائمِ روسيا

أكّد مديرُ منظمةِ “الدفاعِ المدني السوري” (الخوذِ البيضاء) رائدُ الصالح، أنَّ ما تعاني منه فرقُ البحث والإنقاذ في أوكرانيا اليوم، تعاني منه المنظّمةُ منذ سبع سنوات في سوريا، لافتاً إلى أنَّ صورَ المباني المدمّرة في أوكرانيا تبدو مألوفة بشكلٍ “محبطٍ”.

ووجه الصالح “نصائح للأوكرانيين الذين يسعون لتوثيق جرائمِ الحربِ المحتملة لروسيا”، قائلاً: “اقتراحي لفرق البحث والإنقاذ في أوكرانيا هو تركيبُ كاميرات على خوذهم”، مضيفاً أنَّ “كاميرات (GoPro) يمكن أنْ توفّر الدليل الأكثرَ أهمية”.

وحذّر الصالح، عمالَ الإنقاذ من التجمّع في مكانٍ واحد، وأوصى بدلاً من ذلك بالتحرّك في مجموعات أصغرَ من أربعة إلى خمسة أشخاص حتى لا يكونوا “أهدافاً سهلةً للقوات الجوية الروسية”، وفقَ موقعِ “المونيتور”.

كما نبَّه إلى احتمالِ حدوث ما يسمى بضربات النقرِ المزدوج، حيث تقصفُ الطائرات هدفاً قبل أنْ تعودَ بعد دقائق لتلقي قنبلةً ثانية عمداً على المستجيبين الأوائلِ الذين هرعوا إلى مكان الحادث.

ويؤكّد “الصالح”، أنَّ “مثلَ هذه الفظائع أصبحت سمةً قياسية للحرب في سوريا، وساعدت في وضعِ سابقةٍ خطيرة”، معتبراً أنَّ المجتمع الدولي “غضَّ الطرفَ عما تفعله روسيا في سوريا، ولهذا السببِ تجرأت روسيا مجدداً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى