مركزُ حقوقيٌّ: قرابةُ ألفِ عمليةِ إخلاءٍ قسريٍّ لسوريينَ في لبنانَ

كشف مركزُ “وﺻﻮلٍ ﻟﺤﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎنِ” أنَّ الأزمة الاقتصادية التي يمرُّ بها لبنان أدّتْ إلى أكثرَ من 955 عمليةَ إخلاءٍ قسري للاجئين السوريين من مساكنِهم في المخيّمات والمنازل، بسبب عدمِ قدرتِهم على الإيفاءِ بدفعِ الأجور.

وفي تقرير حديثٍ للمركز، فإنَّ خطابات الكراهية ضدَّ اللاجئين تصاعدت من قِبل المجتمعات المحليّة، بسبب الحملاتِ التمييزية التي يشنّها السياسيون اللبنانيون وزعماء الأحزاب.

كما أنَّ المشكلاتِ القانونية تسهّل حصولَ الانتهاكات ضدَّ اللاجئين، وتعدُّ إحدى أبرزِ الثغراتِ القانونية في ممارسات الحكومةِ اللبنانية هي عدمُ قبولِ أيّ شكاوى من قِبل لاجئين لا يحملون أوراقَ إقامة قانونية.

يُشار إلى أنَّ 84% من اللاجئين لا يحملون أوراقَ إقامة قانونية “وبالتالي لا يستطيع اللاجئون المعرّضون للمخاطر حماية أنفسهم عبرَ القانون، رغم أنَّ الدستورَ يحتوي على نصوصِ صريحةٍ في توفّر الحمايةِ لجميع المقيمين في لبنان”.

ونوّه التقرير إلى أنَّ لا ملاذَ للاجئين في لبنان سوى الهجرةِ، مع العلم أنَّ تقريرَ الهجرة غيرِ الشرعية الذي أنجزه المركزُ كشفَ أنَّ اللاجئين يواجهون صعوباتٍ كبيرة في البلاد، كما تواجههم مشكلاتٌ إضافيّةٌ عند رحلةِ الهجرةِ من لبنانَ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى