مروحياتٌ أمريكيةٌ وتركيةٌ تحلّقُ للمرّةِ الثالثةِ فوقَ المنطقةِ الآمنةِ في شمالِ شرقي سوريا

أجرى الجيشان التركي والأمريكي يوم أمس الخميس الطلعة الجوية المشتركة الثالثة فوق مناطق شمال شرق سوريا، وذلك في إطار المرحلة الأولى من إنشاء المنطقة الآمنة في البلاد.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية في بيانٍ نشرته على حسابها في موقع تويتر: أنّ “مروحيتين تركيتين وأخرتين أمريكيتين نفّذتا جولة التحليق المروحي المشترك الثالث، في إطار الخطوة الأولى لإنشاء المنطقة الآمنة”.

وفي 24 من شهر آب الفائت كان قد أعلن وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” انطلاق أعمال مركز العمليات المشتركة، وبدء تنفيذ خطوات المرحلة الأولى ميدانياً وهي تسيير أولى الطلعات الجوية المشتركة للمروحيات التركية مع الجانب الأمريكي، في حين من المتوقع أنْ تكونَ الخطوة القادمة تسيير دوريات بريّة مشتركة.

وفي السابع من آب الماضي، كانت قد توصّلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء “مركز عمليات مشترك” في تركيا، وذلك لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة في شمال شرقي سوريا.

وجاء في بيان الاتفاق أنّ “المنطقة الآمنة ستكون ممر سلام وسيتمّ بذلُ جميع الجهود الممكنة من أجل عودة السوريين إلى بلدهم، ولإزالة مخاوفِ تركيا الأمنية على حدودها الجنوبية مع سوريا”.

ولا تزال تفاصيلُ المنطقة الآمنة مجهولة حتى الآن، إذ تسعى تركيا لإقامتها بعمق 30 إلى 40 كيلومترٍ داخل الأراضي السورية، وتولّي السيطرة عليها، وإخراج مقاتلين ميليشيات وحدات حماية الشعب الكردية الانفصالية منها، بينما يدور الحديث عن التوصّل لاتفاق حول عمق أقل من تطلّعات أنقرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى