مسؤولةٌ أمميّةٌ تزورُ تركيا للاطّلاعِ على تنفيذِ آليةِ دخولِ المساعداتِ إلى شمالِ سوريا

أعلنتْ الأممُ المتحدةُ، في بيانٍ أصدره مكتبُ الشؤون الإنسانية التابعُ للأمم المتحدة، أنَّ مساعدةَ الأمين العام للشؤون الإنسانية جويس مسويا، ستزور تركيا بين 25-29 تموز الجاري، للاطلاعِ على تنفيذ آليةِ دخولِ المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

وأوضح البيانُ أنَّ “مساعدةَ الأمين العام ستلتقي خلال زيارتِها المسؤولينَ الأتراك والمانحين ووكالاتِ الأمم المتحدة والمنظماتِ غير الحكومية المحلية والدولية المشاركة في آلية إيصالِ المساعداتِ الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا، عبر معبرِ بابِ الهوى على الحدود مع تركيا”.

وأضاف أنَّه “بعد 11 عامًا من الصراع، حُوصر أكثرُ من 4 ملايين شخصٍ، منهم 2.8 مليون نازحٍ، معظمُهم من النساء والأطفال، شمالَ غربي سوريا على طولِ الحدود مع تركيا”.

ولفتَ إلى أنَّه “العام الماضي، قدّمت آليةُ المساعدات ِالعابرة للحدود، العونَ لنحو 2.4 مليون شخصٍ شهرياً”.

واعتمد مجلسُ الأمن، في 12 يوليو الجاري، قراراً بتمديد آلية المساعداتِ الإنسانية إلى سوريا عن طريق معبرِ “باب الهوى” على الحدود التركية، لمدّةِ 6 أشهرٍ، وصوتتْ 12 دولةً لصالح القرارِ المشترك الذي أعدّته أيرلندا والنرويج، فيما امتنعتْ 3 دولٍ عن التصويتِ (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا) وذلك من إجمالي أعضاءِ المجلس البالغِ عددُهم 15 دولةً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى