مسؤولونَ أتراكٌ يبحثونَ الحلَّ السياسي في سوريا معَ شخصيةٍ معارضةٍ رفيعةِ المستوى

أكّدت تقارير إعلامية، أنّ الرئيس السابق لـ”هيئة التفاوض السورية” ورئيس وزراء سوريا الأسبق رياض حجاب، قام بزيارة تركيا مرّاتٍ عدّةٍ، كان آخرها في شهر حزيران الحالي.

وتزامنت زيارة حجاب، مع دخول قانون “قيصر” حيزَ التنفيذ منتصف حزيران الحالي، إضافة إلى التحرّك الروسي للقاء شخصيات سورية معارضة، بهدف البحث عن حلٍّ سياسي للأزمة السورية القائمة.

وأشارت وسائل إعلامية، إلى أنّ تركيا أيضاً لم تغبْ عن موضوع عقدِ اجتماعات مع شخصيات مؤثرة في المعارضة السورية للسبب ذاته، وفي مقدمتهم حجاب، فيما يبدو أنّ تركيا وروسيا وجدتا في “قيصر” فرصة لبحث المرحلة الانتقالية في سوريا.

ونقلت معلومات تشير إلى أنّ أحد أسباب تأجيل زيارة وزيري الخارجية والدفاع الروسيين إلى تركيا، في 14 من الشهر الحالي، هو تركُ مجالٍ للبحث عن صيغة الحلّ السياسي في سوريا عموماً، وفقاً لصحيفة “العربي الجديد”.

وأكّدت مصادرُ في الحكومة التركية، زيارة حجاب إلى تركيا، وأوضحت أنّ “أنقرة تنطلق من دورها الفاعل والمؤثر في الملف السوري، وبالتالي المساهمة في صياغة الحلّ، على أنْ تضمن وجودَ من يمثّل ويحافظ على المكتسبات السياسية والأمنية والاقتصادية”.

وقالت المصادر إنّ “أنقرة تدعم العملية السياسية والتوافق على شخصيات من خارج النظام من أصحاب الخبرة والقادرين على الانخراط في العملية السياسية الجديدة والمرحلة القادمة، وأنّ اللقاء مع حجاب يدخل ضمن هذا الإطار، لأنّه من الشخصيات المهمّة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى